الشارع المغاربي – أحمد ونيس: هناك تنسيق من دول شريكة لتونس حتى لا تُساعدها ماليا أيّة دولة وتلجأ إلى صندوق النقد الدولي

أحمد ونيس: هناك تنسيق من دول شريكة لتونس حتى لا تُساعدها ماليا أيّة دولة وتلجأ إلى صندوق النقد الدولي

29 مارس، 2023

الشارع المغاربي: اعتبر احمد ونيس الدبلوماسي السابق اليوم الاربعاء 29 مارس 2023 أن هناك تنسيق من دول شريكة لتونس حتى لا تتحرّك اية دولة لمساعدتنا ماليا ونلجأ الى صندوق النقد الدولي لافتا الى أنه لو أرادت الجزائر أو بقية العواصم العربية الأخرى مساعدة تونس بمبلغ مالي في حدود ملياري دولار لن يكلفها ذلك كثيرا.

وقال ونيس في تدخل على إذاعة “موزاييك أف أم”: “المهم اليوم هو المحافظة على استقرار تونس بانتشالها من الوضع الاقتصادي في ظل شح الثروات الذاتية لمواجهة الديون الخارجية والمواعيد المالية المحلية.. نحن ذاهبون الى انهيار صحيح وهو تقييم يقرّه الخبراء الاقتصاديون التونسيون.. اعتقد ان الحكومة مقتنعة بالذهاب الى صندوق النقد الدولي وانها تنتظر من رئيس الجمهورية ايجاد بديل بحكم علاقاته او مروره الى التوقيع على الاتفاق مع الصندوق”.

وأضاف “تباطؤ تونس في الاجابة على الضغط الدبلوماسي الغربي لم يكن سلبيا لأن الحكومة الايطالية تبنّت وجهة نظر تونس القائمة على ان الهجرة اصبحت تشكل خطرا على الجميع واقنعت المجلس الاوروبي بضرورة مساعدتها ماليا لتخفيف العبء عن المجتمع في صورة الشروع في اصلاحات اقتصادية”.

وتابع ونيس “شركاء تونس الأساسيون في الغرب يعتبرون انه ستكون لانهيارها تداعيات خطيرة عليها وعلى دول الجوار باعتبار ان الوضع الاقتصادي المحلي ينبىء بخطر شديد”.

وخلص الى القول “الادعاء بأننا نمسك سيادتنا بأيدينا أمر غير مقنع لأن تونس تتوجه نحو اخطار شديدة في الظرف الحالي. وهذا مفهوم من الوضع الراهن الذي تعيشه.. تونس تواجه أيضا خطرا جديدا يمس استقرارها لأسباب اقتصادية”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING