الشارع المغاربي – أستاذ في علم الفيروسات: تونس مازالت تواجه مخاطر عودة تفشي الجائحة

أستاذ في علم الفيروسات: تونس مازالت تواجه مخاطر عودة تفشي الجائحة

قسم الأخبار

16 سبتمبر، 2021

الشارع المغاربي: أاعتبر محجوب العوني الأستاذ في علم الفيروسات بكلية الصيدلة بالمنستير اليوم الخميس 16 سبتمبر 2021 أنّ تونس مازالت تواجه مخاطر عودة تفشي جائحة كورونا منبها الى أنّ التخلي عن تطبيق قواعد التوقي في ظلّ العودة المدرسية والجامعية والادارية والانشطة الاقتصادية يُنذر بعودة انتشار الوباء من جديد.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن العوني قوله “تونس مازالت تواجه مخاطر عودة الجائحة إما عبر انتقال العدوى في ظل عدم التقيد بقواعد التوقي من جهة أو عبر تسرب أي من المتحورات من الخارج ولفيروس كورونا القدرة على تطوير موروثه الجيني بالاستناد الى المتغيرات والأخطاء المترتبة عن التصدي لسرعة التفشي”.

واضاف ” ايقاف عدوى الفيروس يتم عبر إجرائين إثنين هما فرض تطبيق التوقي وإنجاح حملة التلقيح بما يغطي أية مخاطر لعودة المرض الى الانتشار…يمكن لكوفيد -19 المسبب للإصابة بكورونا انتاج آلاف المتحورات وخطأ جيني واحد قد يتسبب في ظهور متحورات أكثر خطورة من التي سبقتها”.

وتابع “تتجه اللجنة العلمية لاعداد جملة من التوصيات للفترة الحالية التي تتسم بعودة الأنشطة الاقتصادية وبالعودة الدراسية والجامعية وقد أجّلت اجتماعا كان من المقرر أن تعقده يوم الثلاثاء الى يوم الجمعة المقبل”.

واعرب المتحدث عن خشيته من ضعف تطبيق اجراءات التوقي في وقت عادت مظاهر الحياة العادية والتجمعات. وقال ” يتعين الالتزام بقواعد الوقاية خلال تطبيق التباعد الجسدي وحمل الكمامات الى حين تغطية المجتمع بمستوى مطمئن من التطعيم”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING