الشارع المغاربي – أعلنت الشغور النهائي: هيئة مُراقبة دستورية القوانين "تُعوّض" المحكمة الدستورية

أعلنت الشغور النهائي: هيئة مُراقبة دستورية القوانين “تُعوّض” المحكمة الدستورية

25 يوليو، 2019

الشارع المغاربي : أعلن رئيس الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين الطيب راشد،  اليوم الخميس 25 جويلية 2019، بمقر الهيئة، عن تولى رئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر مهام رئيس الجمهورية بصفة مؤقتة، طبقا لأحكام الفصل 84 من الدستور وما بعده، وذلك على إثر إقرار الشغور النهائي في منصب رئيس الجمهورية.

وأكد راشد،في تصريح اعلامي أن الهيئة اجتمعت اليوم وأقرت الشغور النهائي في منصب رئيس الجمهورية، تبعا للمكتوب الموجّه إليها من رئيس البرلمان، والمرفق بشهادة طبية صادرة عن المستشفى العسكري بتاريخ اليوم، والتي تثبت وفاة رئيس الجمهورية محمد الباجي قايد السبسي على الساعة العاشرة و25 دقيقة.

وبهذا الاعلان ، لعبت هيئة مراقبة دستورية مشاريع القوانين دور المحكمة الدستورية التي لم يتم تشكيلها حتى اليوم من قبل مجلس نواب الشعب.
يشار إلى أن رئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر، أدى عشية اليوم اليمين الدستورية، خلال اجتماع مكتب المجلس بمقر البرلمان بباردو، ليتولى رسميا منصب رئيس مؤقت للجمهورية التونسية، وفق ما يقتضي الدستور الذى ينص على أن “يتولى رئيس البرلمان بعد الشغور النهائي في منصب رئيس الجمهورية، فورا مهام رئيس الجمهورية بصفة مؤقتة لأجل أدناه خمسة وأربعون يوما وأقصاه تسعون يوما”.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING