الشارع المغاربي – أغلبها في ولاية بن عروس: منع السباحة بـ 21 شاطئا

أغلبها في ولاية بن عروس: منع السباحة بـ 21 شاطئا

15 يونيو، 2019

الشارع المغاربي  : يبلغ عدد الشواطئ الممنوع السباحة بها خلال هذه الصائفة 21 شاطئا موزعة على ست ولايات، وهي ولاية أريانة (3 شواطئ)، وولاية بن عروس (7 شواطئ)، وولاية بنزرت (4 شواطئ)، وولاية نابل (2 شواطئ)، وولاية سوسة (شاطئ واحد)، وولاية قابس (4 شواطئ).

وقال مدير عام حفظ الصحة وحماية المحيط بوزارة الصحة محمد الرابحي خلال ندوة صحفية انتظمت اليوم بمقر وزارة الصحة خصصت لعرض نتائج مراقبة مياه البحر من 1 جانفي الى 10 جوان 2019 ان وزارة الصحة وضعت شبكة وطنية لمراقبة مياه البحر تتضمن 530 نقطة مراقبة قارة موزعة على كامل الشريط الساحلي.

واشار إلى أن وضع هذه الشبكة يأتي في اطار تطبيق توجهات منظمة الصحة العالمية المعتمدة لتصنيف نوعية مياه الشواطئ، والتي تعتبر اكثر “صرامة” من المواصفات الاوروبية المعتمدة من قبل بلدان الاتحاد الأوروبي، مبرزا ان عملية المراقبة تتم مرتين في فترة الصيف وبمعدل مرة في الشهر في فصل الشتاء.

واوضح أن التحقيقات التي أجريت من بداية سنة 2019 والى حدود 10 جوان 2019 على مستوى نوعية مياه الشواطئ مكنت من رفع 2170 عينة من مياه البحر، خلصت الى تصنيف شواطئ ذات نوعية حسنة وحسنة جدا بنسبة 66 بالمائة، وقريبة من الحسن بنسبة 9 بالمائة، وشواطئ تستحق المتابعة بنسبة 16 بالمائة، ورديئة بنسبة 5 بالمائة، ورديئة جدا بنسبة 4 بالمائة.

ورجح أن يكون سبب رداءة الشواطئ المذكورة أساسا بسكب المياه المستعملة والخام، والفضلات الصناعية والصلبة، وأن ذلك جعلها مصنفة خطيرة على المستحمين، داعيا المواطنين في هذا الشأن الى الامتناع عن السباحة بهذه الشواطئ التي تشكل خطرا على صحة المصطافين.

وأضاف ان وزارة الصحة راسلت في هذا الغرض كلا من وزيري الداخلية والشؤون المحلية والبيئة قصد منع السباحة بالشواطئ المذكورة، واتخاذ ما يتعين من اجراءات للحد من تلوث مياه البحر.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING