الشارع المغاربي – أكدا دعم تونس لدى صندوق النقد: محافظ البنك المركزي يستقبل سفير أمريكا ونائب مساعد وزير الخزينة الامريكية

أكدا دعم تونس لدى صندوق النقد: محافظ البنك المركزي يستقبل سفير أمريكا ونائب مساعد وزير الخزينة الامريكية

قسم الأخبار

29 يوليو، 2021

الشارع المغاربي: اكد نائب مساعد وزير الخزينة الامريكي المكلف بافريقيا والشرق الاوسط اريك ماير استعداد بلاده لدعم مساعي تونس لدى المؤسسات المالية الدولية قصد الحصول على تمويلات في وقت تشهد البلاد اقرار رئيس الجمهورية قيس سعيد حزمة اجراءات استثنائية.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء اليوم الخميس 29 جويلية 2021 عن ماير دعوته تونس خلال لقاء جمعه بمحافظ البنك المركزي التونسي مروان العباس الى ضرورة التعجيل باستكمال المفاوضات مع صندوق النقد الدولي لتفادي تفاقم الأزمة الاقتصادية التي زادتها انعكاسات الجائحة الصحية حدة وتعقيدا.

واشارت الى ان العباسي استقبل ماير اول امس بحضور سفير الولايات المتحدة الأمريكية دونالد بلوم في اطار زيارة اداها الى تونس لمواصلة المحادثات بخصوص آفاق الانعاش الاقتصادي الوطني وسبل دعمه.

واضافت ان الجانبين بحثا بصفة خاصّة مسار الإصلاحات الاقتصادية والمالية التي تعتزم السلطات التونسية وضعها والانطلاق في تنفيذها في الأشهر المقبلة وأهم مستجدات المشاورات مع صندوق النقد الدولي.

وأوضح العباسي من جانبه أن التنسيق جار بصفة مكثفة بين كافة الأطراف التونسية الفاعلة بما في ذلك المكونات الاجتماعية بهدف التسريع بوضع خطة إصلاح اقتصادي واقعية تمكن من النأي ببلادنا عن مخاطر تواصل الصعوبات الاقتصادية والاجتماعية الراهنة.

وأعرب عن أمله في التوصل وفي أقرب الآجال إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي وبالتالي إقرار برنامج تمويل جديد مؤكّدا إدراك جميع الأطراف الوطنية حساسية الوضع وخاصة أهمية استرجاع ثقة المؤسسات الدولية المانحة والمستثمرين الأجانب في الاقتصاد التونسي.

وبين أن البنك المركزي سيواصل الاضطلاع بدوره وتحقيق المهام المناطة بعهدته في مساندة الاقتصاد التونسي وأن السياسة النقدية التي انتهجها في السنوات الأخيرة مكنت من تحقيق مؤشرات إيجابية منها التوجه نحو استقرار الدينار التونسي والتحكم في نسبة التضخم المالي.

وأشار العباسي في اطار التطرق إلى آثار جائحة كوفيد-19 على الاقتصاد التونسي إلى الدور الذي لعبه البنك المركزي لتوفير التمويل للمؤسسات الاقتصادية التونسية لمواجهة انعكاسات الأزمة الصحية ولدفع التمويل في القطاعات الحيوية المنتجة.

وشدّد في هذا الصدد على أهمية مزيد دعم الدول الصديقة جهود تونس في مواجهة هذه الجائحة غير المسبوقة، مبينا أن الترفيع في نسق حملة التلقيح يمثّل أولوية قصوى على كافة المستويات سواء الصحية أو الاجتماعية أو الاقتصادية.

وأعرب المسؤولان في معرض حديثهما عن تطورات الوضع الاقتصادي الدولي والإقليمي عن الأمل في عودة الاستقرار بصفة نهائية إلى دولة ليبيا واستعادة نسق التعاون الاقتصادي بين تونس وطرابلس بما يعود بالفائدة على المنطقة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING