الشارع المغاربي – أكد أنه انتشر بها منذ ديسمبر 2019: طبيب يُرجّح تجاوز تونس ذروة تفشي كورونا

أكد أنه انتشر بها منذ ديسمبر 2019: طبيب يُرجّح تجاوز تونس ذروة تفشي كورونا

قسم الأخبار

21 أبريل، 2020

الشارع المغاربي: رجّح الدكتور المختص في الأشعة رضا فريعة، اليوم الثلاثاء 21 أفريل 2020 إمكانية بدء فيروس “كورونا” في الانتشار بتونس منذ أواخر شهر ديسمبر سنة 2019، تزامنا مع انتشار في الصين، قائلا إنّه بلغ ذروته خلال شهر جانفي سنة 2020 دون أن تتفطن السلطات الصحية الى ذلك.

ونقلت وكالة تونس أفريفيا للأنباء عن فريعة إفادته بأنّ تونس كانت قد سجلت خلال شهر جانفي المنقضي انتشار عدوى مرض الأنفلونزا بشكل كبير وملفت للنظر، مؤكدا أن هذه الأنفلونزا كانت غير طبيعية وحادة جدا وان الفيروس استقر في جسم المرضى لمدة تصل الى شهر كامل رغم خضوعهم للعلاج، قائلا إنّ ذلك تسبب في عدد من الوفيات وفي نقل عدد أخر من المصابين الى قسم الإنعاش.

وكشف الطبيب المختص في الأشعة منذ أكثر من 25 سنة، أنه قام بجرد جميع الصور المقطعية الخاصة برئتي المصابين بالأنفلونزا خلال الفترة المذكورة ومقارنتها بالصور المقطعية للمصابين بفيروس “كورونا” خلال الفترة الحالية وأنه توصل الى وجود تطابق كبير بين علامات الالتهابات الرئوية بالأنفلونزا خلال تلك الفترة وبفيروس “كورونا” خلال هذه الفترة.

وأضاف الطبيب “بعد قيامي بهذه المقارنة أصبحت أرجح بنسبة كبيرة أن تكون تلك الأنفلونزا التي اجتاحت تونس في أواخر شهر ديسمبر وبداية شهر جانفي المنقضيين ماهية الا فيروس كورونا”، متابعا “وبناء على هذه الفرضية فإنّ تونس قد تجاوزت ذروة انتشار الوباء وهي الآن في فترة تبدد هذا المرض” لافتا إلى أنّ قوة مناعة التونسيين وخضوعهم لتلقيح السل الاجباري الذي وقع اقراره منذ السبعينات منع فيروس “كورونا” من التحول الى كارثة صحية في تونس.

يُذكر أنّ وزارة الصحة كانت قد اعلنت عن تسجيل أول اصابة مؤكدة بفيروس كورونا يوم 2 مارس وهي حالة وافدة من ايطاليا ليصل عدد المصابين بالفيروس حاليا 884 حالة حسب الاحصائيات الرسمية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING