الشارع المغاربي – أمان الله المسعدي: كل اللقاحات فعالة ضد السلالات الجديدة ولا خوف من مضاعفات استرازينيكا

أمان الله المسعدي: كل اللقاحات فعالة ضد السلالات الجديدة ولا خوف من مضاعفات استرازينيكا

قسم الأخبار

7 أغسطس، 2021

الشارع المغاربي: اكد الدكتور امان الله المسعدي عضو اللجنة العلمية اليوم السبت 7 اوت 2021 ان تلقيح استرازينيكا فعال وان استعماله لا يبعث على الخوف مذكرا بان اللجنة اسندت تأشيرة لاستعماله لمن سنهم 40 سنة فما فوق.

وقال الدكتور في حوار له على “راديو ماد” ان كل التلاقيح الموجودة في العالم اثبتت جدواها في مقاومة الفيروس بكل سلالاته بما فيها السلالة الاخيرة في اشارة الى السلالة الهندية دلتا لافتا الى ان ما قيل حول لقاح استرازينيكا يعود الى شهري فيفري وجانفي الماضين والى انه تم اثر ذلك تطعيم ملايين الاشخاص بهذا اللقاح في عدة بلدان بما في ذلك الفئة التي تتجاوز 18 سنة.

واضاف ان الاطباء فهموا ما يحصل مع هذا التلقيح وان علاجه متاح وفي متناول الاطباء وليس مثلما كان الشأن في بداية استعماله مشيرا الى ان اللجنة اسندت التاشيرة لاستعماله بكل الضمانات العلمية.

وحث الدكتور على الاقبال بكثافة على اليوم المفتوح للتلقيح يوم غد مذكرا بان الفئة المعنية هم الاشخاص البالغين 40 سنة فما فوق سواء كانوا من المسجلين في منظومة ايفاكس او من غير المسجلين .

وابرز انه من الافضل بالنسبة لمن اصيبوا بكورونا ان يتلقوا التلقيح بعد 3 اشهر من الاصابة مؤكدا ان المناعة التي اكتسبها المصاب تكون كافية لتلك المدة وان من شأن التلقيح ان يعزز هذه المناعة.

واشار الدكتور من جهة اخرى الى ان وضعية التلاميذ من 12 الى 18 سنة مازالت تحت الدراسة مضيفا انه لم يقدم طلبا في هذا الشان لتونس الا شركة “فايزر” وان بقية التلاقيح لم تحصل بعد على تاشيرة لاستعمالها لهذه الفئة مرجحا ان يتم منح الاولوية في التلاقيح للتلاميذ المصابين بامراض مزمنة في انتظار ان تتوفر التلاقيح بالكميات المطلوبة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING