الشارع المغاربي – أميرة شرف الدين: هُناك ابتزاز وتوظيف سياسي لحقوق المرأة

أميرة شرف الدين: هُناك ابتزاز وتوظيف سياسي لحقوق المرأة

قسم الأخبار

8 مارس، 2021

الشارع المغاربي: اعتبرت أميرة شرف الدين رئيسة لجنة المرأة والاسرة والطفولة والشباب والمسنين بالبرلمان اليوم الاثنين 8 مارس 2021 أنّ هناك توظيفا سياسيا لحقوق المرأة مشيرة الى أنّ مشروع قانون المعينات المنزليات الذي تقدمت به وزارة المرأة يزيد من تهميش الطبقات المهمشة.

وقالت شرف الدين خلال حضورها ببرنامج “الماتينال” على إذاعة “شمس أف أم”: “تم عرض قانون المعينات المنزليات على لجنة الشباب والشؤون الثقافية والتربية والبحث العلمي دون استشارة لجنة المرأة …وتمّ تمريره مباشرة الى الجلسة العامة …لم أصوت على هذا القانون لانني كنت ارى انه يزيد الطبقات المهمشة تهميشا ..مثل القانون 38…ليست الفائدة في اصدار قانون للضحك على الذقون “.

واضافت ” حاول قانون المعينات المنزليات تنظيم العلاقة بين المشغل والمعينات الا انه لا يرتقي للمطلوب ..كان يجب تنقيح مجلة الشغل” متابعة ” للجنة المرأة في البرلمان دور رقابي لانها لجنة خاصة ولا تملك دورا تشريعيا عكس اللجان الاخرى القارة التي لها دور رقابي وتشريعي وفي مشروع القانون الذي تم إقتراحه عديد النقائص  وسيعاد عرضه على لجنة المراة لمناقشته”.

وواصلت “من الاولويات التي رسمناها في برنامج لجنة المرأة هو القانون 58 المتعلق بالعنف ضدّ المرأة لأننا نلاحظ تنامي ظاهرة العنف ..مرّ هذا القانون ولكن لا يوجد تطبيق ..وهذا من مسؤولية السلطلة التنفيذية والخلل يكمن في مراكز الايواء والعقلية ويجب لمقاومة ظاهرة العنف بالاساس حصر اسبابه لتنظيم ورشات وبعث نواد لتوعية الاجيال الصاعدة”.

وحول مشروع قانون عطلة الامومة قالت شرف الدين ” لدينا ازمة اقتصادية عميقة واي قانون سيعرض سيجد امامه حاجزا يتمثل في رصد الامكانات المالية “.

وبخصوص مشروع قانون المساواة في الميراث قالت رئيسة اللجنة ” اذا تم تمكين المرأة اقتصاديا فانها ستتمكن من افتكاك حقوقها وقانون الميراث هو من اهم القوانين التي تجعل المراة مستقلة ماديا وللأسف هذا القانون مركون في ادراج البرلمان منذ نوفمبر 2018 وسنطالب بفتحه… حقوق المرأة اصبحت تستعمل في التوظيف السياسي وفي الابتزاز السياسي رغم انها حقوق كونية”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING