الشارع المغاربي – "أنا يقظ": فضائح وإخلالات جديدة في توزيع التلاقيح

“أنا يقظ”: فضائح وإخلالات جديدة في توزيع التلاقيح

قسم الأخبار

3 مايو، 2021

الشارع المغاربي: ندّدت منظمة “انا يقظ” اليوم الاثنين 3 ماي 2021 بما وصفته بـ”التوزيع العشوائي والاعتباطي للتلاقيح موضوع الهبة الصينية دون احترام ضوابط الشفافية والأوليات المنصوص عليها في الإستراتيجية الوطنية للتلقيح “منبهة الى ما سينجر عنه من تهديد لصحة وحياة المواطنين كافّة.

واكدت المنظمة في بلاغ صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك انها علمت ان نصف كمية تلاقيح سينوفاك Sinovac التي تسلمتها تونس كهبة من دولة الصين بتاريخ 25 مارس الماضي والتي قالت انها تقدر بـ100 ألف جرعة لم توضع على ذمة وزارة الصحة وانه يتم التصرف فيها بشكل اعتباطي دون أي ضوابط ودون احتسابها في منظومة Evax معتبرة ان ذلك يعني أن العدد الإجمالي للتلاقيح الذي تنشره وزارة الصحة بشكل يومي ليس دقيقا.

واضافت انها علمت كذلك أنه تم توجيه 10000 جرعة لأعوان الأمن الرئاسي من نوع Sinovac بينما عددهم تقريباً 3000 عون وأنه تم توجيه 40000 جرعة للأمنيين بوزارة الداخلية.

وتساءلت عن مصير الـ 4000 جرعة المتبقية باحتساب ان كل عون سيتم تطعيمه بجرعتين.

واشارت الى ان معهد باستور راسل المصنع الصيني للحصول على ملف التلقيح الصيني من نوع Sinopharm الذي تسلمته رئاسة الجمهورية ضمن هبة بـ1000 جرعة تلقيح من دولة الإمارات.

واضافت انه بسبب عدم رد الجانب الصيني على المطلب وعدم حصول التلقيح على ترخيص وزارة الصحة التونسية تقرر حفظ الجرعات كاملة بمقر الإدارة العامة للصحة العسكرية دون استعمالها وذلك إلى حدود تاريخ اليوم 3 ماي 2021 لافتة الى ان وزير الدفاع اكد ذلك اليوم في حلسة بالبرلمان.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING