الشارع المغاربي – أنتربول يُعلم تونس بإيقاف بلحسن الطرابلسي في فرنسا

أنتربول يُعلم تونس بإيقاف بلحسن الطرابلسي في فرنسا

قسم الأخبار

16 مارس، 2019

الشارع المغاربي- منى المساكني : كشف مصدر موثوق به من وزارة العدل لـ”الشارع المغاربي” اليوم السبت 16 مارس 2019 ان الوزارة تلقت مساء يوم أول أمس الخميس إشعارا من مكتب انتربول تونس يٌفيد بإلقاء السلطات الفرنسية القبض على بلحسن الطرابلسي.

وابرز المصدر ان الوزارة بادرت صباح يوم امس الجمعة 15 مارس 2019 بمراسلة وزارة الشؤون الخارجية وانها طالبتها بابلاغ السلطات الفرنسية برغبة الجانب التونسي في تسلّم المعني بالامر مذكرا بأن بلحسن الطرابلسي محل 43 بطاقة جلب دولية و17 منشور تفتيش على المستوى الوطني.

واكد ان الوزارة بصدد استكمال الوثائق الضرورية لملف التسليم من ترجمة أحكام ووثائق رسمية إلى اللغة الفرنسية وذلك طبقا لما تقتضيه الاتفاقيات الثنائية المبرمة مع فرنسا وخاصة الاتفاقية الثنائية المبرمة بين تونس وفرنسا والمتعلقة بالتعاون القضائي في المادة الجزائية وتسليم المجرمين المصادق عليها بالقانون عدد 65 لسنة 1972 المؤرخ في أول أوت 1972.

يشار الى ان بلحسن الطرابلسي صهر بن علي ، هرب من تونس في طائرة خاصة يوم 14 جانفي 2011 مرفوقا بزوجته ابنة الهادي الجيلاني وأبنائهما الاربعة أين بقي في مونريال طيلة سنوات قبل ان ترفض السلطات هناك منحه صفة لاجئ سياسي وتقرر تسليمه الى تونس.

وظهر بلحسن الطرابلسي لاول مرة يوم 9 جانفي 2017 على قناة التاسعة ، ظهور خلف جدلا واسعا مرده اللهجة المستفزة التي تحدث بها احد اباطرة الفساد في تونس من ذلك قوله إن الانتهاكات التي تعرضت لها عائلة الطرابلسي بعد الثورة قد تكون اشد من تلك التي تعرض لها نشطاء وسياسيون زمن بن علي مؤكدا انه تم قتل شقيقه في احد المستشفيات بسحب الاجهزة الطبية عنه .

وفقد الطرابلسي صفته كمقيم دائم في كندا سنة 2012 وطلب على الفور اللجوء السياسي بها قائلا إنه يخشى على حياته في تونس، حسب وثائق محكمة الهجرة الكندية.
ورُفض ملفه مرتين في جانفي 2015 و14 أفريل 2016 ورأت سلطات الهجرة الكندية انه لا يوجد أي خطر على عودته الى تونس، وفق حكم للمحكمة الاتحادية الكندية صدر في 26 ماي 2016 وتقرر يوم 30 ماي من نفس السنة طرده من كندا واعلن بعدها عن ختفائه .

وحتى اختفائه كان الثري بلحسن الطرابلسي (53 عاما) يقيم في شقة فخمة في مونريال.

وبعد الاطاحة بنظام زين العابدين بن علي طلبت تونس من اوتاوا تسليمها الطرابلسي لكن البلدين لا يرتبطان باتفاق ثنائي في المجال.

والطرابلسي هو شقيق ليلى الطرابلسي زوجة بن علي الذي حكم تونس من 1987 الى 2011 وكان من رجال الاعمال المقربين في عهد صهره. وهو متهم بتهريب قطع اثرية.

واشارت مذكرة للسفارة الامريكية بتونس تعود الى جوان 2008 ونشرها موقع ويكيليكس الى انه “عرف بتورطه في فساد واسع النطاق من بنك تونس الى استيلاء على املاك وتلقي رشاو”.

واحصت المذكرة املاكه قبل ان تتم مصادرتها وهي قناة تلفزية وشركة طيران ومصنع تجميع قطع سيارات اضافة الى مشاريع واسهم عقارية. وفي كندا كان بلحسن الطرابلسي شريكا في شركة عقارية.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING