الشارع المغاربي – أنيس قلوز: أكثر من 70 ألف شخص تلقوا الجرعة الاولى من استرازينيكا ولا مضاعفات تذكر

أنيس قلوز: أكثر من 70 ألف شخص تلقوا الجرعة الاولى من استرازينيكا ولا مضاعفات تذكر

قسم الأخبار

28 مايو، 2021

الشارع المغاربي: اكد الدكتور انيس قلوز استاذ علم الادوية وعضو اللجنة الوطنية للتلقيح اليوم الجمعة 28 ماي 2021 انه لم تم تسجيل اي اشكال عند اكثر من 70 الف شخص تلقوا الى حد الان الجرعة الاولى من لقاح استرازينيكا منذ بداية استعماله في تونس يوم الجمعة الماضي مشددا على ان عملية التلقيح بهذا اللقاح سارت بصفة عادية ودون مضاعفات تذكر وعلى انه سيتم في الاسابيع القادمة تمكين هؤلاء من الجرعة الثانية.

وابرز الدكتور خلال مداخلة له على الاذاعة الوطنية ان كورونا “مرض صعيب وقاتل” وانه اولى بالتونسيين ان يخشوا المرض وليس التلقيح مؤكدا ان التلقيح هو الوسيلة الوحيدة للخروج من الازمة في كل انحاء العالم وانه حتى الادوية المستعملة اليوم مازالت لم تعط فاعلية كبيرة مشددا على انه في الوقت الحاضر وربما خلال الـ6 اشهر القادمة تبقى الوسيلة الوحيدة هي التلقيح.

وجدد الدكتور تاكيده على ان كل انواع التلاقيح المستعملة في تونس بما في ذلك استرازينيكا نافعة وعلى ضروة اقبال الجميع على التلقيح والتسجيل في المنظومة الخاصة بذلك.

واضاف ان حملة التشكيك في لقاح استرازينيكا حصلت منذ شهر مارس الماضي مذكرا بان بعض البلدان قامت بتعليق استعماله لفترة ثم عادت وبان بعضها اختار فئة عمرية معينة للتلقيح بهذا النوع مشيرا الى ان تونس اختارت عدم المخاطرة والى انها اختارت فئة 60 سنة للتلقيح بهذا النوع لافتا الى ان بعض البلدان الاخرى نزلت حتى الى فئة 40 و55 سنة.

واوضح ان الاعراض التي تصيب من تلقوا التلقيح عادية وتؤكد ان جهاز مناعة الشخص تلقى التلقيح مؤكدا انه لم يتم تسجيل اعراض اكثر من المتوقعة.

واشار الى انه يمكن الحديث عن مناعة جماعية ربما في اواخر الصائفة عندما يكتسب حوالي 60 بالمائة من الشعب المناعة بعد تلقيح 4 او 5 ملايين شخص بالاضافة الى الاشخاص الذين اكتسبوا المناعة من المرض.

ولفت الى انه في انتظار ذلك يتعين الحفاظ على وسائل الوقاية مذكرا بان التلقيح يمر بمرحلتين وبانه يتعين انتظار حوالي 15 يوما بعد تلقي الجرعة الثانية حتى يمكن اعتبار الشخص تلقى التلقيح .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING