الشارع المغاربي – أيام قبل آخر دورة برلمانية: الباحي مُتمسّك بتنقيح القانون الانتخابي

أيام قبل آخر دورة برلمانية: الباحي مُتمسّك بتنقيح القانون الانتخابي

4 سبتمبر، 2018

الشارع المغاربي – قسم الاخبار : شكل مشروع تنقيح القانون الانتخابي أهم محاور لقاء رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، اليوم الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 بقصر قرطاج، بغازي الجريبي وزير العدل.

وأفاد الجريبي أن اللقاء استعرض بالأساس تقدّم إجراءات المصادقة على مشاريع القوانين المتعلقة بتنقيح القانون الأساسي للمحكمة الدستورية والقانون الأساسي الانتخابي لسنة 2014 وتقسيم الدوائر الانتخابية وضبط عدد مقاعدها.

يذكر أن رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي كان قد أعلن في خطاب القاه بمناسبة عيد الاستقلال في مارس 2018 ،  انه سيتم تشكيل فريق مصغر للنظر في تعديل القانون الانتخابي .

وقال قائد السبسي “إذا كانت هناك ضرورة للنظر في القانون الإنتخابي قبل الإنتخابات الجاية.. فهذا مرغوب فيه ويجب أن نمضي فيه وكل ما فيه مصلحة لتونس أحنا معاه حتى ولو وجهت لنا الانتقادات”.

وبخصوص تنقيح القانون الاساسي لانتخاب اعضاء المحكمة الدستورية يذكر أن رئيس الجمهورية كان قد تقدم بمبادرة لمجلس نواب الشعب لتنقيح القانون الأساسي للمحكمة الدستورية ليصبح انتخاب اعضاء المحكمة الدستورية بـ109 أصوات بدل 145 صوتا.

وقد لاقت هذه المبادرة رفضا من عدد من الكتل بمجلس نواب الشعب خاصة من كتل المعارضة التي احتجت في أكثر من اجتماع لمكتب مجلس نواب الشعب على هذه المبادرة.

يذكر أن مجلس نواب الشعب فشل في 24 جويلية المنقضي في انتخاب بقية أعضاء المحكمة الدستورية بعدم حصول أي من المترشحين على 145 صوتا، النصاب القانوني المطلوب للظفر بعضوية في المحكمة المذكورة.

يشار الى ان الدورة البرلمانية  المرتقبة هي اخر دورة في العهدة التشريعية .

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING