الشارع المغاربي – إثر الأمطار الأخيرة: مياه السدود بلغت 75% من طاقة استيعابها

إثر الأمطار الأخيرة: مياه السدود بلغت 75% من طاقة استيعابها

29 يناير، 2019

الشارع المغاربي : كشف المدير العام للسدود والاشغال المائية الكبرى بوزارة الفلاحة فائز مسلم اليوم الثلاثاء 29 جانفي 2019 ان معدل امتلاء السدود في تونس إثر الأمطار الأخيرة بلغ حتى الآن 75 بالمائة وان الكميات المخزنة تناهز مليار و420 مليون متر مكعّب من طاقة استيعاب جملية تقدر بمليارين و100 مليون متر مكعب.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء اليوم عن مسلم انه يوجد بتونس 33 سدا قال إن أغلبها بمناطق الشمال مشيرا الى ان سد سيدي سالم بمدينة تستور الواقع على وادي مجردة يعد أكبر السدود في البلاد لافتا الى ان كميات المياه المخزنة فيه حتى الآن بلغت 260 مليون متر مكعب أي 50 بالمائة من طاقته.

واكد المتحدث امكانية ربط السدود ببعضها لتفادي الفيضانات مشيرا إلى أنه تم إرسال كميات كبيرة من المياه المتدفقة على سد ملاّق بالشمال باتجاه سد سيدي سالم نهاية الأسبوع الماضي لتعديل ضغط تدفق المياه وتجنّب وقوع فيضانات.

واشار الى ان هناك 3 سدود في طور الإنجاز هي سد “دويميس” بولاية بنزرت وسد “ملاق العلوي” في ولاية الكاف، وسد”القلعة” في ولاية سوسة.

واضاف انه يُنتظر عقب مصادقة مجلس نواب الشعب امس الاثنين على قرض بين تونس والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي بقيمة 30 مليون دينار كويتي (حوالي 297 مليون دينار تونسي) انجاز عدد من السدود هي سد “السعيدة” في ولاية منوبة وسدي “تاسة” بولاية الكاف وسدّ “خلاد” بولاية باجة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING