الشارع المغاربي – إنجاز طبي عالمي بتونس: زرع شريان حيّ

إنجاز طبي عالمي بتونس: زرع شريان حيّ

29 سبتمبر، 2018
 الشارع المغاربي : قال الدكتور محمد جمال الدين المانع رئيس قسم جراحة الأوعية الدموية وزرع الأعضاء بالمستشفى العسكري بالعاصمة اليوم السبت 29 سبتمبر 2018، إنّ فريقا من الجراحين بالقسم أنجز بنجاح عملية زرع شريان حيّ تم استئصاله من أمّ (45 عاما ) وغراسته في جسم طفلها ( 9 سنوات).وأكّد المانع أنّ العمليّة التي قال إنّ 7 أطباء من المستشفى العسكري أجروها منذ أسبوعين تعدّ الأولى من نوعها في تونس والعالم.

وأوضح أن الطفل كان يعاني من تشوه وعائي بالشريان الأبهر الباطني وأنّ ذلك سبب له إنسدادا في الشرايين التي تغذي الأمعاء والكلى وأطرافه السفلى بالقدمين لافتا إلى أنه عانى من ضغط دموي حاد ومن فشل كلوي ومن مشكل كبير في السير إلى جانب ضيق في الأبهر الباطني في جزء يبلغ طوله 7 سنتمترات حسب ما نقلت عنه إذاعة “موزاييك”.

وتابع رئيس القسم أنّ هذا الجزء “منبع خروج الأوعية الدموية للكلى والمغذية للجسم” وأنّ ذلك استوجب إجراء عملية عاجلة للطفل مؤكّدا أن حالته دقيقة لا تتماشى مع عملية غرس شريان إصطناعي نظرا لصغر سنه.

وأشار إلى أن والدة الطفل المريض تبرعت بشرايين حية لإبنها مقابل حصولها على أخرى إصطناعية تمّت زراعتها في جسمها مثمّنا تضحيتها معتبرا أنها جاءت في الوقت المناسب وأنقذت ابنها .

وأعلن المانع أن العملية استغرقت 7 ساعات وأنها تمت في قاعتين الأولى تم فيها استئصال الشرايين من الأم وأشرف عليها 3 أطباء (مساعد الجراح وجراحان إثنان مختصان في الأوعية)، مشيرا إلى أنّه أشرف بنفسه على عملية غرس الشرايين للطفل في قاعة ثانية بمساعدة طبيبين ومختصين في جراحة الأوعية الدموية.

وأفاد بأنّ كلاّ من الأم والإبن في صحة جيدة، وبأنهما سيغادران المستشفى الأسبوع القادم.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING