الشارع المغاربي – اتحاد الشغل : عريضة تطالب بإحالة نقابة اليعقوبي على لجنة النظام !

اتحاد الشغل : عريضة تطالب بإحالة نقابة اليعقوبي على لجنة النظام !

25 ديسمبر، 2018

الشارع المغاربي : تحصل” الشارع المغاربي” على “عريضة” تُتداول داخل الاتحاد العام التونسي للشغل تحت عنوان” عريضة نقابية لوضع حد لكل التجاوزات التي تطال الاتحاد”.

ووفق مصادر موثوق بها فإن العريضة ستوجه لأمين عام المنظمة نور الدين الطبوبي وتضمنت إضافة إلى مطالب نقابية دعوة لاحالة المكتب التنفيذي لنقابة الثانوي على اللجنة الوطنية للنظام الداخلي.

ووصفت العريضة المكتب التنفيذي المذكور بمنتهي ” المدة النيابية القانونية” ، ونعتت خطابه ضمنيا بالشعوبي داعية القيادة النقابية لتقديم موقف واضح من الدروس الخصوصية ومن التعليم الخاص ولتقديم برنامج لتحسين جودة التعليم العمومي ، في انتظار طبعا مدى استجابة النقابيين مع العريضة وكيفية تعاملهم معها .

وكان منظورو نقابة التعليم الثانوي قد رفعوا خلال يوم الغضب الذي نظموه الاسبوع المنقضي شعارات مناهضة للامين العام للمنظمة الشغيلة نور الدين الطبوبي ، منها ” يا حشاد شوف شوف الخيانة بالمكشوف .. يا حاشد وين رجالك الطبوبي باع اولادك” فيما قلل الطبوبي في حواره مع “الشارع المغاربي” من حادثة رفع شعارات مناهضة له في مسيرة 19 ديسمبر الجاري..

عريضة نقابية لوضع حدّ لكل التجاوزات التي تطال الاتحاد العام التونسي للشغل.
إن تمسكنا بالوحدة النقابية وبثوابت الاتحاد العام التونسي للشغل وباستقلاليته عن كل الأحزاب في الحكم وفي المعارضة لا يرتقي للشك ورفضنا المطلق الإرهاب بكل أشكاله، وبقدر حرصنا وسعينا الى تفعيل الاتفاقيات الممضاة والعودة للتفاوض حول الزيادة في أجور الوظيفة العمومية دون تمييز بين القطاعات وبعدما نجحنا في الزيادة في الأجور في القطاع الخاص وفي انتظار تفعيلها في القطاع العام والعمل على إرساء منوال تنموي بديل يكرس مقومات العمل اللائق والعدالة الجبائية ويستوعب جلّ طالبي الشغل ويحمي المهمشين حسب البرنامج الذي أعده المكتب التنفيذي الوطني، والذي يسعى إلى:
– التّرفيع في الأجر الأدنى.
– الترفيع في منحة العائلات المعوزة
– مراقبة صارمة لمسالك التوزيع والإنتاج (خاصة أسواق الجملة والمساحات الكبرى…) والترفيع في الأحكام الزجرية لردع المخالفين.
– التغطية الاجتماعية للعاملات والعاملين في القطاع الفلاحي والمعينات المنزلية
– العمل على أن تكون أقل جراية تقاعد الأجر الأدنى.
– تسوية وضعية عمال الحضائر والآليات والعمل التطوعي وكل أشكال العمل الهش.
قانون أساسي لشركات البيئة والغراسة وتفعيلها.
مزيد العناية بالمهاجرين والبحث عن المفقودين
– تكفّل الدولة بديون الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية لدى الصندوق الوطني للتأمين على المرض.
– توفير الأدوية في المستشفيات والإطار الطبي وشبه الطبي
– انتداب العدد الكافي من إطارات التدريس في الأساسي والثانوي حتى يتمكن كل التلاميذ من مزاولة تعليمهم في ظروف طيّبة
. – العمل على تمكين المعلمين والأساتذة النواب من عقود عمل ونفس أجور القارين
. – تحسين جودة الأكل في المطاعم المدرسية والجامعية
. – تمكين طالبي الشغل من التنقل والانترنت المجاني.
– فتح مراكز التكوين إلى طالبي التشغيل في اختصاصات جديدة وتمكينهم من منحة دراسية
– الإسراع بسن قانون حول الاقتصاد الاجتماعي والتّضامني (مع النّظر بجديّة في مسالة التمويل)
– الإسراع في إنجاز المشاريع المُبرمجة في الجهات الداخلية والأحياء الشعبية. – توفير المواد الأساسية المدعمة في الأسواق. –
انجاز حملات تنظيف الأحياء الشعبية وإصلاح الطرقات.
– توفير النقل العمومي والنهوض بجودته.
– فتح دور الشباب كامل أيام الأسبوع.

الأخ الأمين العام، إن تحمّل المسؤولية النقابية تشريف وانضباط للقانون الأساسي للاتحاد العام التونسي للشغل ولنظامه الداخلي ودفاعا عن المكتسبات التي راكمها العمال بالفكر والساعد طيلة مسيرة شاقة من النضال والعمل على تثبيتها. إن العديد من التجاوزات الخطيرة في حق المنظمة تقترف اليوم من بعض ممثلي القطاعات وخاصة قطاع التعليم الثانوي الذين يسعون إلى تكريس الفئوية الضيقة وضرب المنظمة في وحدتها، وتبعا لما سبق، ندعوكم الأخ الأمين العام، ومن خلالكم كافة أعضاء المكتب التنفيذي الوطني للاتحاد، إلى إحالة المكتب التنفيذي للنقابة العامة للتعليم الثانوي المنتهية مدتها النيابية القانونية على اللجنة الوطنية النظام الداخلي للبتّ في كل التجاوزات في حق المنظمة. ملاحظة: الأخ الأمين العام، نرجو مدنا ببرنامج النقابة العامة للتعليم الثانوي لإصلاح المنظومة التربوية وتكريس تكافئ الفرص بين أبنائنا التلاميذ والاحاطة بهم بعيدا عن الشعارات والشعبوية وموقفهم من الدروس الخصوصية والتعليم الخاص وبرنامجهم لتحسين جودة التعليم العمومي كمصعد اجتماعي للدفاع على أبناء الطبقة العاملة والمهمشين.

نشرت بأسبوعية “الشارع المغاربي” في عددها الصادر اليوم الثلاثاء 25 ديسمبر 2018.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING