الشارع المغاربي – اتحاد الشغل يحيي اليوم الذكرى 55 لوفاة الزعيم الوطني أحمد التليلي

اتحاد الشغل يحيي اليوم الذكرى 55 لوفاة الزعيم الوطني أحمد التليلي

قسم الأخبار

25 يونيو، 2022

الشارع المغاربي: يحيي الاتحاد العام التونسي للشغل اليوم السبت 25 جوان 2022 الذكرى 55 لوفاة الزعيم الوطني والنقابي احمد التليلي (1916-1967).

واكد الاتحاد في بلاغ صادر عنه نشره على صفحته بموقع فايسبوك انه يحيي اليوم هذه الذكرى تحت اشراف امينه العام نور الدين الطبوبي باحد نزل العاصمة.

واشار الى ان برنامج التظاهرة يتضمن زيارة لضريح الشهيد بمقبرة الجلاز بالعاصمة وقراءة الفاتحة على روحه وتنظيم مائدة مستديرة حول” الابعاد الوطنية للاتحاد العام التونسي للشغل من خلال تجربة الزعيم الوطني والنقابي احمد التليلي”.

والزعيم احمد التليلي من مؤسسي الاتحاد العام التونسي للشغل سنة 1946 وانتخب في جويلية 1954 امينا عاما مساعدا وبعد ان اوقف احمد بن صالح عن نشاطه اختير احمد التليلي ليتولى الامانة العامة واستمر في منصبه الى سنة 1963.

كما انخرط التليلي منذ صغره في العمل الجمعياتي ثم الحزبي صلب الحزب الدستوري الحر وكلفه نشاطه السجون كما عرف بدعمه القوي للقضية الفلسطينية من خلال ايفاد متطوعين تونسيين للمشاركة في حرب فلسطين سنة 1948 وايضا بدعمه القوي للثورة الجزائرية.

ورغم انتخابه سنة 1955 عضوا بالديوان السياسي للحزب وتوليه امانة المال فيه فقد اضطر سنة 1965 الى الفرار من تونس بعد طرده من الحزب ليكتب رسالة الى الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة معلنا فيها معارضته له ومنتقدا الاسس التي قامت عليها الدولة داعيا الى دمقرطتها .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING