الشارع المغاربي – اتحاد الفلاحة: الاسمدة مفقودة والموسم الفلاحي في خطر

اتحاد الفلاحة: الاسمدة مفقودة والموسم الفلاحي في خطر

قسم الأخبار

22 سبتمبر، 2022

الشارع المغاربي: توجه الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري (شق نور الدين بن عياد) اليوم الخميس 22 سبتمبر 2022 بنداء عاجل الى رئاسة الحكومة من اجل عقد مجلس وزاري حول القطاع الفلاحي في اقرب الآجال واتخاذ قرارات عاجلة لتوفير كافة مستلزمات الإنتاج.

واشار الاتحاد في بيان صادر عنه نشره على صفحته الرسمية بموقع فايسبوك الى تسجيل نقص وصفه بالفادح في الأسمدة بالاسواق وخاصة مادة الد.أ.ب (D.A.P) مبينا ان النقص ياتي رغم تأكيد وزارتي الفلاحة والصناعة في بلاغات رسمية على ضمان تزويد السوق بالأسمدة الكيميائية المعدة للإنتاج الفلاحي ورغم التصريحات المتتالية لوزير الفلاحة حول توفر الاسمدة بكميات هامة خلال هذا الموسم .

واشار الى ان مادة الـ(D.A.P) تكاد تكون مفقودة تماما مذكرا بانها تمثل عنصرا اساسيا في عملية الزراعة وبانها تؤثر بصفة مباشرة وهامة على مردودية مختلف قطاعات الانتاج الفلاحي وبصفة خاصة قطاع الزراعات الكبرى.

ونبه الى انه لم يتم الى حد الان تزويد عديد المناطق المنتجة للحبوب بأية كمية من مادة الد.أ.ب مؤكدا ان ذلك تسبب في عزوف نسبة كبيرة من الفلاحين عن اقتناء البذور الممتازة التي تتطلب اعتماد حزمة فنية قال ان من اهم مرتكزاتها توفير الاسمدة في الوقت المناسب وبالكميات المطلوبة.

وحذر الاتحاد من إمكانية تسجيل تراجع في الانتاج الوطني من الخضر في الفترات القادمة في ظل عجز المنتجين عن التزود بمادة ال”د.أ.ب “وعجز وزارة الفلاحة عن الايفاء بتعهداتها المتعلقة بتوفير الاسمدة.

واعرب عن استغرابه من الاخبار المتواترة حول التوقف المفاجئ للمجمع الكيميائي التونسي عن انتاج وتوزيع مادة الـ”د.أ.ب” لافتا الى ان ثبوت ذلك يعني التسبب في إرباك عمليات التزويد .

واعتبر انه ستكون لإخلال وزارة الفلاحة بمسؤولياتها في توفير الاسمدة انعكاسات وصفها بالخطيرة على الموسم الفلاحي وعلى الامن الغذائي وكذلك على التوازنات المالية للبلاد مذكرا بانها تسعى الى إيقاف نزيف توريد الحبوب بالعملة الصعبة عبر مضاعفة الإنتاج الوطني.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING