الشارع المغاربي – اتحاد الفلاحين: 154 مليارا لمقاومة سلّ الأبقار

اتحاد الفلاحين: 154 مليارا لمقاومة سلّ الأبقار

26 نوفمبر، 2019

الشارع المغاربي: أعلن الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري عن انعقاد الملتقى الوطني الثالث لمقاومة سل الابقار تحت شعار “كلنا مسؤولون عن مقاومة سلّ الابقار” اليوم الثلاثاء 26 نوفمبر 2019 بمقر المنظمة الفلاحية.

واوضح الاتحاد في صفحته الرسمية على موقع “فايسبوك” اليوم، أن الملتقى يمثل موعدا سنويا بين الادارة والمهنة لتجديد التزام حميع الاطراف المتدخلة من وزارات ومربين بتطبيق عناصر الخطة الوطنية لمقاومة هذا المرض الذي قال انه تم وضعها منذ سنة 2018، مفيدا بأنه يهدف إلى حث كل الهياكل المعنية من أجل المساهمة بفعالية في إنجاح الإستراتيجية الوطنية الموضوعة لتطهير القطيع من هذا المرض الفتاك في أفق سنة 2032 والاستئناس بالتجارب الناجحة لبعض البلدان المتقدمة في هذا المجال.
وأضاف أن الكشف الجلدي عن الابقار وعزل وذبح الحيوانات المصابة وتعويض المربين وتجديد القطيع والتطهير وتأهيل منشأة التربية والمناطق الاخرى من اهم اهداف هده الخطة التي تمتد من 2018 الى غاية 2032، كاشفا أن تكلفة الخطة تبلغ 154 مليارا.
ونقلت الصفحة عن رئيس اتحاد الفلاحين عبد المجيد الزار في كلمة ألقاها خلال الملتقى دعوته إلى ضرورة التخطيط “لاستراتيجية وطنية متطورة لاستئصال الأمراض والتوقي منها وتفعيل دور الإنذار المبكر بهدف الحفاظ على الصحة العامة وضمان ديمومة قطاع الإنتاج الحيواني بتونس واستغلال جميع الإمكانات الكامنة فيه من استثمار وتثمين للمنتجات من أصل حيواني والرفع من القدرة التنافسية واستغلال فرص التصدير المتاحة”.
وذكرت الصفحة ان هذه الإستراتيجية “ترتكز على تقريب الخدمات الصحية وتأطير المربين في ما يتعلق بالسلامة الصحية وتطوير آليات اليقظة الصحية والإنذار المبكّر وآليـــات التدخل الناجع، إضافة إلى التقييم الدوري للوضع الصحي والأداء الإنتاجي للثروة الحيوانية وتحسين جودة المنتجات ذات الأصل الحيواني وضمان سلامتها الصحية”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING