الشارع المغاربي – اتّحاد الفلاّحين يقترح زيادة بـ340 مليما في سعر الحليب المُوجّه للمقاهي والمطاعم

اتّحاد الفلاّحين يقترح زيادة بـ340 مليما في سعر الحليب المُوجّه للمقاهي والمطاعم

1 فبراير، 2019

الشارع المغاربي : ذكر يحيى مسعود، عضو المكتب التنفيذي المكلّف بمنظومة الألبان باتحاد الفلاحة والصيد البحري، أنّ الاتحاد ناقش مع الطرف الحكومي خلال اجتماع لجنة 5 زائد 5 الذي انعقد يوم 7 جانفي المنقضي أزمة القطاع وأنّه اقترح لإنقاذ منظومة الألبان مراجعة سياسة دعم الحليب وتوجيهه فقط لمستحقّيه أي المربّين والعائلات المعنية بالدّعم والبالغ عددها مليونان و600.

ونقلت صحيفة “المغرب” بعددها الصادر اليوم الجمعة 1 فيفري 2019 عن مسعود توضيحه أنّه يتمّ سنويا إنتاج سنويا 700 مليون لتر من الحليب توجّه منها حوالي 260 مليون لتر للمستهلك وتذهب 440 مليون لتر إلى المقاهي والمطاعم.

وكشف أنّ “برنامجا قيد الدراسة يقترح الفصل بين الحليب المعدّ للاستهلاك العائلي والموجّه للمقاهي والمطاعم عبر تزويد العائلات المقدّرة حاجاتهم بـ260 مليون لتر حليب بسعره الحالي (1120 مليما) وبيع الـ440 مليون لتر بالسعر الحقيقي على مستوى الإنتاج أي بزيادة 340 مليما في اللتر الواحد بما يعني ترويجه للمقاهي والمطاعم بـ1460 مليما“.

ولاحظ المتحدث ان هذا البرنامج سيحدّ من ظاهرة التلاعب بالدعم أو بالإنتاج أو بحرمان المستهلك من الحليب، لافتا إلى أنه سيتمّ تغيير الغلاف الخارجي لقارورة الحليب كي يسهل التمييز بين الحليب الموجّه للاستهلاك العائلي والحليب الموجّه للمقاهي والمطاعم.

وشدد على انه سيكون هناك تنسيق مع المزوّدين لضمان توجه كل صنف من هذه المادة الأساسية إلى الفئة الخاصة بها، مؤكدا أنه في حال تمّ تطبيق البرنامج المُقترح وتمتّع الفلاح بالزيادة المذكورة فان ذلك سينقذ حتما قطاع الألبان ويضمن استمراريته، داعيا إلى ضرورة التعجيل في تطبيقه تجنّبا لانهيار القطاع.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING