الشارع المغاربي – استهداف مشبوه : شركة فرنسيّة للتأمين تخفّض ترقيم تونس!!!

استهداف مشبوه : شركة فرنسيّة للتأمين تخفّض ترقيم تونس!!!

قسم الأخبار

17 أبريل، 2018

الشارع المغاربي – قسم المتابعات والتحاليل الإخبارية : أقدمت الشركة الفرنسيّة للتأمين على التجارة الخارجيّة (COFACE) على تخفيض الترقيم الذي تمنحه لتونس من خطر مرتفع نسبيا (ب) إلى خطر مرتفع (ت)، وذلك وفق مؤشّر “مخاطر البلدان والقطاعات” بالنسبة إلى الثلاثيّة الأولى من سنة 2018.

وبرّرت الشركة الفرنسيّة، في تقريرها لشهر أفريل 2018، إقدامها على تخفيض الترقيم الذي أسندته إلى تونس أنّ وضعيّة الاقتصاد الكلّي “صعبة”، وأنّ نسبة التضخّم بلغت 7 بالمائة ممّا سيؤثّر سلبيا في استهلاك الأسر، مشيرة كذلك إلى أنّ “وضعيّة الماليّة العموميّة والوضعيّة الخارجيّة للبلاد تبعث على القلق”…

كما ذهبت شركة التأمين الفرنسيّة إلى أنّ زيادة غلاء الموّاد الأوليّة عاقب البلدان المستوردة له على غرار تونس التي تراجع ترقيمها من “ب” إلى “ت”، وذلك على خلاف الدول المصدّرة للبترول كنيجيريا مثلا، حسب تقديرها.

في المقابل لم تنظر المؤسّسة الفرنسية المذكورة إلى ارتفاع الصادرات الإنتاجيّة لتونس في عدد من مجالات التجارة الخارجيّة الأخرى غير الطاقيّة. وهو ما يُثير الشكوك حول قصور التقويم الذي قامت به، ومدى وجود علاقة بينه وبين القائمات السوداء التي أدرجت بعض مؤسّسات الاتحاد الأوروبي تونس فيها.

الجدير بالذكر أنّ “الشركة الفرنسيّة للتأمين على التجارة الخارجيّة” (COFACE) هي شركة فرنسيّة “خفيّة الاسم” أسّست منذ عام 1946 ولكن تمّ التفويت فيها للقطاع الخاص في عام 1994. ولهذه الشركة طبعا مصالحها الماليّة التي توجّهها في إعداد تقاريرها حول الأسواق العالميّة المرتبطة بفرنسا ومصالحها. وهذا ما يُبرّر وجود شكوك بشأن نوايا هذه الشركة الفرنسيّة الخاصّة وطبيعة الضغوط التي تسعى إلى ممارستها على تونس وخلفياتها، لاسيما أنّها تُدرك أنّ مثل هذه الترقيمات السلبية قد تكون لها آثارا جانبيّة إضافيّة على المفاوضات التي تُجريها تونس في الأسواق الماليّة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING