الشارع المغاربي – الأزمة تشتدّ بين السعودية ولبنان وضغوطات على قرداحي لتقديم استقالته

الأزمة تشتدّ بين السعودية ولبنان وضغوطات على قرداحي لتقديم استقالته

قسم الأخبار

30 أكتوبر، 2021

الشارع المغاربي-وكالات: طلبت المملكة العربية السعودية يوم امس الجمعة من السفير اللبناني مغادرة الرياض واستدعت سفيرها لدى بيروت كما قررت وقف الواردات اللبنانية اليها بعد تصريحات وزير الاعلام اللبناني جور ج قرداحي تناولت حرب اليمن واعتبرتها “مسيئة”.

واكدت وزارة الخارجية السعودية في بيان صادر عنها مساء يوم امس الجمعة 29 اكتوبر 2021 أن المملكة قررت أن “تستدعي السفير في لبنان للتشاور ومغادرة سفير لبنان لدى المملكة خلال الـ 48 ساعة القادمة”.

واضاف انها قررت “وقف كافة الواردات اللبنانية إلى المملكة” بغرض “حماية أمن المملكة وشعبها” .

واعربت وزارة الخارجية عن اسف الممكلة ” لما آلت إليه العلاقات مع الجمهورية اللبنانية بسبب تجاهل السلطات اللبنانية الحقائق واستمرارها في عدم اتخاذ الإجراءات التصحيحية التي تكفل مراعاة العلاقات التي طالما حرصت المملكة عليها” مؤكدة أنّه “سيتم اتخاذ عدد من الإجراءات الأخرى لتحقيق تلك الأهداف”. واتخذت البحرين إجراء مماثلا بطرد السفير اللبناني ومنحه مهلة للمغادرة خلال 48 ساعة.  

وتسببت الازمة الدبلوماسية في تفاقم المشاكل التي تواجه الحكومة اللبنانية في وقت تحاول حشد الدعم العربي لاقتصادها المتداعي. كما اشارت قناة “ام تي في” اللبنانية الى نية مجلس التعاون الخليجي طرد سفراء لبنان في الساعات القادمة.

وجاء قرار الممكلة بعد يومين من تصريحات وزير الاعلام اللبناني جورج قرداحي بثها برنامج على الانترنات تابع لقناة الجزيرة في قطر. ووصف قرداحي التصريحات التي ادلى بها يوم الخميس حرب اليمن بأنها عبثية وقال ان اليمن يتعرض لعدوان وان الحوثيين المتحالفين مع ايران يدافعون عن انفسهم. ويعد الخلاف احدث تحد لحكومة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي التي تواجه حالة من الشلل السياسي بسبب خلاف يتعلق بالتحقيق في انفجار مرفأ بيروت.

وافاد بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء اللبناني يوم امس ان ميقاتي اتصل بقرداحي وطلب منه “تقدير المصلحة الوطنية واتخاذ القرار المناسب” لاصلاح العلاقات بين لبنان والدول العربية. ونقلت وكالة رويترز عن مصادر وصفتها بالمطلعة ان تصعيد الامر من جانب السعودية يكثف من الضغط على قرداحي لاعلان استقالته لتجنب اي توابع اخرى.

وكان ميقاتي قد جدد في وقت سابق تعهد الحكومة باقامة علاقات طيبة مع السعودية ودعا الشركاء العرب الى تجاوز هذه الازمة لكنه لم يصل الى حد الاعلان عن اجراء ملموس لمعالجة الازمة.

وقال ميقاتي في بيان صادر عنه ” نناشد الاخوة القادة العرب العمل والمساعدة على تجاوز الازمة من اجل الحفاظ على التماسك العربي في هذه الظروف الدقيقة التي تعيشها اوطاننا وشعوبنا واننا مستمرون في اجراء الاتصالات لمعالجة الازمة وتداعياتها.”

ويأمل ميقاتي في تحسين العلاقات مع دول الخليج التي تشهد توترا منذ سنوات بسبب النفوذ الذي يتمتع به حزب الله المدعوم من ايران.

وجاء في بيان الخارجية الذي نقلته وكالة الانباء السعودية “ان سيطرة حزب الله الارهابي على قرار الدولة اللبنانية جعل من لبنان ساحة ومنطلقا لتنفيذ مشاريع دول لا تضمر الخير للبنان وشعبه الشقيق”.

واصدر حزب الله بيانا يشيد فيه بتصريحات القرداحي يوم الخميس.

من جانبه قال قرداحي ان تصريحاته كانت قبل شهر تقريبا من توليه منصبه وانه لن يستقيل بسبب تلك الواقعة.

وحمل رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري حزب الله مسؤولية الشقاق الدبلوماسي بين لبنان ودول خليجية من بينها السعودية.

يذكر ان السعودية حظرت في افريل الماضي واردات الفواكه والخضروات من لبنان وعزت ذلك الى زيادة في تهريب المخدرات. ويزيد حظر الواردات من المشاكل الاقتصادية للبنان الذي يئن بالفعل تحت وطاة واحدة من اسوأ الازمات المالية في العصر الحديث.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING