الشارع المغاربي – الاميرال العكروت: دستور 2014 بُني على أساس المصالح الشخصية وأنا مع إرساء نظام رئاسي

الاميرال العكروت: دستور 2014 بُني على أساس المصالح الشخصية وأنا مع إرساء نظام رئاسي

قسم الأخبار

12 أبريل، 2022

الشارع المغاربي:  أكد الاميرال المتقاعد كمال العكروت مستشار الامن القومي للرئيس الراحل الباجي قائد السبسي اليوم الثلاثاء 12 أفريل 2022 أنه مع إرساء نظام رئاسي مستشهدا بالنظام الامريكي الذي قال انه “يوفر كل آليات الرقابة حتى لا يتغول الرئيس على السلطة “.

من جهة أخرى اعتبر العكروت ان دستور 2014 بُني على أساس المصالح الشخصية وانه بالتالي “ليس بدستور كل التونسيين”.

وقال لدى حضوره اليوم في برنامج “هنا تونس” على اذاعة “ديوان” :” لا يمكن ان أكون الا مع ارساء نظام رئاسي تأسيا بعديد الامثلة في العالم خاصة النظام السياسي الأمريكي الذي يوفر كل آليات الرقابة حتى لا يتغول الرئيس على السلطة”.

واضاف “أنا مع النظام الرئاسي أيضا لانه يسمح للرئيس بأن يقوم بعمله …لكل سفينة قائد واحد وعندما يكثر قادة السفينة فإنها تغرق ..دستور 2014 تضمن عديد الثغرات التي منحت صلاحيات مهمة لرئيس الجمهورية وهناك عديد الامثلة ..وفق الفصل 77 من دستور 2014 لرئيس الجمهورية الحق في وضع السياسات العامة للدولة في كل ما يتعلق بالأمن القومي أي الأمن الصحي والغذائي والدفاع الخ والحكومة هي التي تُنفذ..بامكان الرئيس ايضا وفق نفس الفصل ترؤس الاجتماعات الوزارية لمتابعة مدى تطبيق سياساته”.

وتابع العكروت “بدستور 2014 عديد الثغرات وبالنسبة لي دستور 1959 أوضح بكثير من دستور 2014 …دستور 2014 بني على أساس المصالح الشخصية وبالتالي فهو ليس بدستور كل التونسيين “.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING