الشارع المغاربي – الانتخابات : النقابة تُطلق آلية رصد مُبكر لحماية الصحفيين

الانتخابات : النقابة تُطلق آلية رصد مُبكر لحماية الصحفيين

4 سبتمبر، 2019

الشارع المغاربي – قسم الاخبار : أعلنت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين اليوم الاربعاء 4  سبتمبر 2019، عن “إحداث آلية إنذار مبكر مرتبطة برصد الاعتداءات على الصحفيين خلال الفترة الانتخابية، والتي تعتمد على أكثر من 20 مبلّغا ومبلغة من الصحفيات والصحفيين الميدانيين في مختلف الجهات يتكفلون بالإبلاغ لدى وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية عن الاعتداءات التي قد تطال الصحفيين خلال العمليات الانتخابية للتحقيق فيها ونشر نتائج تحقيقاتها للرأي العام ضمن بلاغات حينية”.

واشارت النقابة في بيان صادر عنها اليوم إلى أنها أحدثت هذه الآلية “حفاظا على سلامة الصحفيين وسعيا منها لضمان مناخ آمن للعمل الصحفي واحتراما لحق المواطن في الحصول على معلومة شفافة ودقيقة” مذكرة بأن “مراقبتها للمسارات الانتخابية السابقة اثبتت ارتفاع نسبة الاعتداءات على الصحفيين خلال فترات الحملة الانتخابية من عديد الأطراف المعنية بالمسار الانتخابي”.

وعبرت النقابة عن “قلقها من المؤشرات السلبية التي سجلتها منذ انطلاق الفترة الانتخابية”، داعية كل الأطراف من مترشحين وداعمين لهم إلى “احترام طبيعة عمل الصحفيين وعدم إقحامهم في الصراعات السياسية خلال الفترات الانتخابية”.

كما دعت العاملين ضمن مكاتب الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إلى “تمكين الصحفيين من المعلومات الحينية والدقيقة واحترام مبدأ تكافئ الفرص بين مختلف وسائل الإعلام “و إلى “اتخاذ كل الإجراءات الوقائية لتفادي الاعتداءات عبر ارتداء صدرياتهم المميزة وشارات الاعتماد المسلمة من قبل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات”.

وشددت على أن “التضامن المهني للصحفيين هو خير داعم لعمل الصحفيين الميدانيين وضمانة لسلامتهم في مواجهة ما قد يطالهم خلال قيامهم بتغطية المسار الانتخابي.

ووضعت النقابة أرقام أعضاء وحدة الرصد للاتصالات المباشرة وهي كالتالي :
منسقة وحدة الرصد خولة شبح: 93281067
الراصدة فاتن حمدي: 22987686
الراصد محمود العروسي: 98478433


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING