الشارع المغاربي – الباجي قد يشارك فيها: قمة عربية لتزكية انتشار قوات أمريكية بدول خليجية اعدادا للحرب

الباجي قد يشارك فيها: قمة عربية لتزكية انتشار قوات أمريكية بدول خليجية اعدادا للحرب

قسم الأخبار

18 مايو، 2019

الشارع المغاربي-وكالات:  كشفت صحيفة “الشرق الاوسط” السعودية اليوم السبت 18 ماي 2019 ان دولا خليجية منها السعودية وافقت على طلب الولايات المتحدة الامريكية القاضي بإعادة نشر قواتها بمياه الخليج وعلى أراضي دول خليجية مبرزة ان الانتشار يأتي لمواجهة ايران .

وذكرت الصحيفة نقلا عن مصادر دبلوماسية عربية تفاصيل الاتفاق الخليجي الامريكي مبينة ان “اتصالات مكثفة تجري حالياً بين عدد من العواصم العربية من أجل التجهيز لعقد قمة عربية محدودة على هامش القمة الإسلامية التي ستشهدها مكة المكرمة في العشر الأواخر من شهر رمضان”.

وقالت المصادر، التي تحدثت دون الإفصاح عنها، إن “هذه القمة في حال عقدها ستضم عدداً من الدول العربية التي سيحضر قادتها القمة الإسلامية، والتي تجمعها مبادئ ورؤى منسجمة حيال التطورات الإقليمية والدولية”.

وحول المشاركة التونسية في هذه القمة ، اكد مصدر من رئاسة الجمهورية لـ”الشارع  المغاربي” ان مشاركة الرئيس الباجي قائد السبسي فيها لا زالت غير مؤكدة بشكل قاطع وانه لم يقدم بعد موقفه بشكل بات بالحضور من عدمه .

ونقلت الصحيفة عن مصادر خليجية وصفتها بالمطلعة موافقة السعودية وعدد من دول مجلس التعاون الخليجي على طلب واشنطن وأن الموافقة جاءت بناء على اتفاقيات ثنائية بين الولايات المتحدة من جهة، ودول خليجية من جهة أخرى وان ” الاتفاق الخليجي – الأمريكي ” يهدف لـ”ردع إيران عن أية اعتداءات محتملة قد تصدر منها، بفعل سياستها المزعزعة لأمن المنطقة واستقرارها”.

 وتابعت الصحيفة أن “الدافع الأول لإعادة انتشار القوات الأمريكية في دول الخليج هو القيام بعمل مشترك بين واشنطن والعواصم الخليجية، لردع إيران عن أية محاولة لتصعيد الموقف عسكرياً ومهاجمة دول الخليج أو مصالح الولايات المتحدة في المنطقة، وليس الدخول في حرب معها”.

اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING