الشارع المغاربي – البرلمان الألماني ينتخب أولاف شولتس خليفة لميركل

البرلمان الألماني ينتخب أولاف شولتس خليفة لميركل

قسم الأخبار

8 ديسمبر، 2021

الشارع المغاربي-وكالات: انتخب البرلمان الاتحادي الالماني اليوم الاربعاء 8 ديسمبر 2021 الاشتراكي الديمقراطي أولاف شولتس مستشارا جديدا لألمانيا خلفا للمسيحية الديمقراطية أنغيلا ميركل وذلك في خطوة اولى قبل تسلم ائتلاف “اشارة المرور” عمله رسميا بعد ساعات.

ويصبح شولتس بذلك المستشار التاسع لجمهورية ألمانيا الاتحادية والمستشار الرابع من الحزب الاشتراكي الديمقراطي بعد فيلي برانت وهيلموت شميت وغيرهارد شرودر. أما التحالف الحكومي فيجمع لأول مرة بين الخضر والليبراليين في تاريخ ألمانيا الحديث. 

وحصل شولتس على 395 صوتا مقابل 303 ضد وامتناع 6 عن التصويت والغاء ثلاث أصوات فيما بلغ إجمالي المقاعد التي حصلت عليها الأحزاب الثلاثة المشكلة للائتلاف الحاكم الجديد (الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر) 416 مقعدا.

وبعد انتخاب شولتس سوف يتوجه أعضاء الحكومة إلى قصر “بيليفو” الذي لا يبعد عن مقر البرلمان سوى كيلومترين سيرا على الأقدام حيث سيقدم الرئيس الاتحادي فرانك-فالتر شتاينماير لرفيق حزبه شولتس وثيقة تعيينه قبل ان يؤدي شولتس اليمين الدستورية في “البوندستاغ” (البرلمان).

يذكر أن الوزراء الستة عشر يعينون بدورهم من قبل الرئيس الاتحادي ليكتمل تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة بعد مرور نحو عشرة أسابيع على الانتخابات العامة التي جرت في 26 سبتمبر الماضي. 

ويبلغ أولاف شولتس من العمر 63 عاماً وهو محام يعرف دهاليز السياسة جيداً وشغل لسنوات مناصب رفيعة منها منصب نائب المستشارة ووزير المالية.كما أنه كان رئيسا لحكومة ولاية هامبورغ ومن ضمن مشاريعه الرئيسية رفع الحد الأدنى للأجور.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING