الشارع المغاربي – البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية يعرب عن استعداده لتمويل حصة تونس من مشروع الربط الكهربائي مع ايطاليا

البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية يعرب عن استعداده لتمويل حصة تونس من مشروع الربط الكهربائي مع ايطاليا

قسم الأخبار

18 يناير، 2023

الشارع المغاربي: اعلنت وزارة الصناعة والمناجم والطاقة اليوم الاربعاء 18 جانفي 2023 ان مسؤولي البنك الاوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ثمنوا في محادثة مع الوزيرة نائلة نويرة القنجي على هامش مشاركتها في “اسبوع ابو ظبي للاستدامة” الموافقة الأوروبية على تمويل مشروع الربط الكهربائي بين تونس وايطاليا Elmed بقيمة 307.6 ملايين أورو وانهم اعربوا عن استعداد البنك للدخول مع أطراف أخرى ممولة للمشروع لتمويل حصة الجانب التونسي لتبلغ القيمة الجملية للمشروع 804 ملايين أورو.

واكدت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك ان الوزيرة تحادثت اليوم مع Aida Sitdikova المديرة التنفيذية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية مرفوقة بالمدير المساعد للرئيس الاقليمي للطاقة لمنطقة جنوب شرق المتوسط Gabriel de Lastours .

وافادت بان اللقاء مثل فرصة لمزيد تعزيز روابط التعاون والشراكة في مجال الطاقة وبان الوزيرة دعت البنك إلى مرافقة المشاركين في طلبات العروض الأخيرة لمشاريع انتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 1700 ميغاواط في إطار نظام اللزمات.

واشارت الى ان المسؤولين اعربا عن اهتمام البنك بهذا البرنامج وعن أملهما في نجاحه نظرا لمساهمته في تحقيق الأهداف التونسية المرسومة في مجال الانتقال الطاقي ومن أهمها بلوغ 35 % من انتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة في أفق سنة 2030.

وذكرت بان ممثلي البنك عبرا عن ارتياحهما للتقدم الحاصل في مشروع التعاون مع الشركة التونسية للكهرباء والغاز حول إعادة هيكلة الشركة من خلال القرض المسند لها بقيمة 300 مليون أورو مشيرين الى أنه سيتم صرف القسط الموالي لفائدة الشركة خلال الفترة المقبلة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING