الشارع المغاربي – التصويت على مجلّة الجماعات المحليّة: النداء والجبهة يتصدّران قائمة المُتغيّبين

التصويت على مجلّة الجماعات المحليّة: النداء والجبهة يتصدّران قائمة المُتغيّبين

12 أبريل، 2018

الشارع المغاربي – قسم الاخبار : نشرت منظمة البوصلة، اليوم الخميس 12 أفريل 2018، جدولا عن أكثر أعضاء الكتل غيابا منذ انطلاق البرلمان في التصويت على فصول مجلة الجماعات المحليّة وذلك بعد مرور 36 يومًا من إنهاء لجنة تنظيم الإدارة العمل عليه.

واشارت البوصلة إلى أن المجلس لم يصادق حتى الان سوى على 22 % من مجموع فصول المجلة مذكرا بان البرلمان تعهد باستكمال المصادقة عليها قبل 7 أفريل، حسب الرزنامة التقديرية للعمل التشريعي.

ووفق الاحصائيات  الصادرة عن “البوصلة” فإن كتلة حركة نداء تونس تتصدر نسبة المتغيبين بـ39 % تليها كتلة الجبهة الشعبية بـ37 % وكتلة الاتحاد الوطني الحر بـ 34 % ثم كتلة افاق تونس بـ29 % والكتلة الديمقراطية بـ 25 % وتعادلها في ذلك كتلة الولاء للوطن فيما حلت حركة النهضة في المرتبة الاخيرة بنسبة تغيب بلغت  14 %.

ولفتت البوصلة إلى أنه أصبح من شبه المستحيل المصادقة على المجلة قبل انطلاق الحملة الانتخابية للبلديات (14 أفريل) مبرزة أن مواصلة العمل بهذا النسق التشريعي “المتلكّئ” يعني أن الانتخابات البلدية ستُجرى دون مجلة الجماعات المحلية.

وتشدّد البوصلة على ضرورة المصادقة على مشروع المجلّة قبل موعد الانتخابات البلديّة، باعتبار ان ذلك يجعل المترشّحين والنّاخبين على علم بصلاحيّات المجالس البلديّة وبمبادئ الحكم المحلّي وفق نصّ المجلّة، معتبرة ان ذلك يبقى ممكنا شرط الترفيع في نسق العمل البرلماني، الذي قالت انه يرتبط بدوره بمدى توفر الإرادة السياسية للمصادقة على مجلة الجماعات المحلية.

يذكر أن التعطيلات كانت قد رافقت التصويت على فصول مجلة الجماعات المحلية من بينها رفع الجلسات لمرات متتالية والاحتجاجات على غيابات النواب وعدم التوافق على عدد من الفصول واخرها صباح اليوم  ‘تعطل جهاز التصويت” .

 

L’image contient peut-être : texte


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING