الشارع المغاربي – التعاون الفني: مناقشات مع ايطاليا لانتداب اطارات شبه طبية و131 ألف تونسي سجلوا لعروض 60 شركة كندية

التعاون الفني: مناقشات مع ايطاليا لانتداب اطارات شبه طبية و131 ألف تونسي سجلوا لعروض 60 شركة كندية

قسم الأخبار

19 أغسطس، 2022

الشارع المغاربي: اكد البرني الصالحي مدير عام الوكالة التونسية للتعاون الفني اليوم الجمعة 2022 ان انتدابات الكفاءات التونسية بالخارج عادت الى النسق الذي كانت عليه قبل جائحة كوفيد واكثر مبرزا انه تم الى غاية شهر جويلية المنقضي تسجيل 1840 انتدابا اي بزيادة بنسبة 74 بالمائة مقارنة بسنة 2020 ملاحظا ان العدد تطور حتى مقارنة بسنة 2019 التي سجلت 1500 انتداب.

واوضح الصالحي في حوار على اذاعة “اكسبراس اف ام” ان الانتدابات شملت اساسا الاطارات شبه الصحية بانتداب اكثر من 600 ممرض وفني في مجال الصحة اي ما يمثل حوالي ثلث الانتدابات لافتا الى وجود طلب كبير في العالم على هذا الاختصاص.

وكشف في هذا الاطار عن وجود مناقشات بين ايطاليا ووزارة الصحة لامضاء اتفاقية لانتداب كفاءات تونسية مؤكدا ان الطلب كبير ايضا على الاطارات شبه الطبية واطباء الاختصاص من قبل بلدان اخرى على غرار المانيا وكندا ودول الخليج ملاحظا انه لم يعد بالامكان تلبية طلب اطباء الاختصاص باعتبار النقص الحاصل في تونس وحتى في دول العالم الاخرى. .

واشار الى ان الطلب يشمل ايضا قطاع المهندسين في مختلف الاختصاصات والاساتذة والاخصائيين في مجال المبيعات وايضا التقنيين في مجال صيانة المعدات الميكانيكية واختصاصات اخرى مثل اللحام والنجارة وغيرها قال ان عليها طلب خاصة من كندا.

وافاد بان سلطنة عمان انتدبت هذه السنة اكثر من 200 استاذ في عديد الاختصاصات وكذلك قطر.

ولاحظ ان الطلبات تطورت في عدد من الاختصاصات من كندا وفرنسا والمانيا مشيرا الى ان كندا تعتبر حاليا اول منتدب بانتداب 300 شخص الى حد الان مؤكدا انه سيتم خلال شهر سبتمبر المقبل تنظيم “ايام كيباك” بتونس بالتعاون مع وزارة الهجرة.

وابرز ان ممثلين عن 60 مؤسسة سيحلون بتونس بمناسبة هذه التظاهرة مقدرا عدد العروض التي ستقدمها بين 300 و400 عرض كاشفا ان 131 الف تونسي سجلوا للمشاركة في هذه العروض مذكرا بان عدد المسجلين في نفس العرض في السنة الماضية بلغ 70 الفا.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING