الشارع المغاربي – الجزائر : لجنة الفتوى تُحرّم ارتياد المصابين بكورونا المساجد والأماكن العامة

الجزائر : لجنة الفتوى تُحرّم ارتياد المصابين بكورونا المساجد والأماكن العامة

قسم الأخبار

16 مارس، 2020

الشارع المغاربي-وكالات: اعتبرت اللجنة الوزارية للفتوى التابعة لوزارة الشؤون الدينية بالجزائر أن دخول المصابين بفيروس “كورونا ” الى المساجد وارتياد الأماكن العامة حرام دينيا، وطالبت المصابين بتجنب الاختلاط بالآخرين.

وأكّدت اللجنة في بيان صادر عنها ان الشرع يستوجب الالتزام بالإجراءات الاحترازية المتخذة في علاقة بارتياد الأماكن العمومية. وتجنب التنقلات والأسفار غير الضرورية، وانه يفرض على المصابين بالفيروس تجنب الاختلاط بالآخرين والاتصال بالمصالح الصحية فورا.

وأضاف البيان أن ارتياد الأماكن العامة والمساجد بالنسبة للمصابين بكورونا حرام، ويُحرم على من ظهرت عليه أعراض الإنفلونزا ونزلات البرد ، وأنّ اللّجنة قررت منع الأطفال والنساء وكبار السن والمرضى من دخول المساجد لصلاة لجمعة وصلاة الجماعة، وأمرت بغلق مصليات النساء والمكتبات المسجدية.

وأشار الى أنّه لا حرج شرعا على الأصحاء أن يصلوا في منازلهم مع أفراد الأسرة، وأعطت اللجنة تعليمات للأئمة لتخفيف الصلوات والشروع فيها بعد الآذان مباشرة وبتخفيف وقت صلاة الجمعة بان لا تتجاوز الخطبة والصلاة 10 دقائق.

ووجّهت تعليمات للأئمة بغلق المساجد مباشرة بعد الفراغ من الصلوات، ووقف جميع النشاطات مثل درس الجمعة والدروس الأسبوعية والحلقات التعليمية ومنع إحضار الأطعمة والأواني كصدقة للمساجد.

ودعت اللجنة الوزارية للفتوى المواطنين إلى التبرع بوسائل النظافة والتعقيم الصحي للمساجد وتجنب الصلوات بالفضاءات العامة مثل محطات المسافرين والمساحات التجارية، كما طالبت بتفادي الملاعب والمساحات التجارية والفضاءات العمومية واعتبرت ذلك ملزما شرعا.

يُذكرُ أنّ وزارة الصحة الجزائرية كانت قد أعلنت يوم أمس الأحد عن ارتفاع عدد الوفيات جراء الاصابة بفيروس كورونا المستجد إلى 4 حالات، من بينهم امرأة (84 سنة) من مدينة البليدة غرب العاصمة الجزائر.

وأضافت الوزارة في بيان صادر عنها يوم أمس أنّ عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس ارتفع إلى 48 حالة.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING