الشارع المغاربي – الجزائر : 11 شخصية مرشحة لخلافة بوتفليقة

الجزائر : 11 شخصية مرشحة لخلافة بوتفليقة

قسم الأخبار

4 أبريل، 2019

الشارع المغاربي- قسم الاخبار : منذ تقديم الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة استقالته ، ودخول البلاد بالتالي في مرحلة انتقالية ، تعددت الرهانات الجزائرية الداخلية وحتى الاقليمية حول خليفته ، وكيفية ادارة المرحلة رغم دعوات دولية واضحة لترك المجال للجزائريين لخط مصيرهم بأيديهم .

ورغم أن الفريق أحمد قائد صالح هو الاسم الأبرز، الذي ظهر خلال الأزمة الأخيرة في الجزائر، قأن هناك أسماء أخرى تقدمها تقاريها اعلامية كمرشحة  لخلافة الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة، وتضم جنرالا متقاعدا وسيدة، ومرشحا سابقا للرئاسة الفرنسية.

وأورد موقع هيئة الإذاعة الألمانية دوتشي فيلا 11 اسما، قال إنهم سيمثلون أبرز اللاعبين في الساحة الجزائرية، بعد استقالة بوتفليقة وهم :

1- قايد صالح

يتولى الفريق أحمد قايد صالح، رئاسة أركان الجيش الوطني الشعبي منذ 2004، وهو نائب وزير الدفاع منذ عام 2013، ويتولى مناصب قيادية في جبهة التحرير منذ عام 1957، وان خلف قايد صالح بوتفليقة يمكن القول انه تمت بذلك المحافظة على نفس السياسة، التي حكمت الجزائر  منذ عام 1962.

2- عبد القادر بن صالح

يتولى عبد القادر بن صالح رئاسة مجلس الأمة منذ 17 عاما، ووفقا للدستور الجزائري، فإنه يتولى رئاسة الجزائر بعد استقالة بوتفليقة، وتستمر رئاسته المؤقتة لمدة أقصاها 90 يوما يتم خلالها انتخاب رئيس جديد،الذي يفرض عليه عدم الترشح ومع ذلك ستكون كيفية ادارته المرحلة الانتقالية محددة في رسم مستقبل الجزائر .

3-  نور الدين بدوي

يتولى نور الدين بدوي، رئاسة حكومة تصريف الأعمال منذ 11 مارس الماضي لكنه مقرب من النخبة الحاكمة وهو ما يجعله مرفوضا من المعارضة، إضافة إلى أنه تولى وزارة الداخلية في السابق.

4- مصطفى بوشاشي

يعد مصطفى بوشاشي، من أبرز زعماء الحراك الشعبي ويحظى بتأييد من المحتجين، حسب “دويتش فيلا”،  ويصر على استمرار الاحتجاجات حتى بعد استقالة بوتفليقة.

5- عبد الرزاق مقري

يتولى عبد الرازق مقري، رئاسة حركة مجتمع السلم، وهو مرشحها للتنافس على انتخابات الرئاسة، وكان من أشد رافضي الولاية الخامسة لبوتفليقة.

6- علي بن فليس

كان على بن فليس رئيسا للحكومة في فترتين بين عامي 1999 و2003، ثم تحول الى صف المعارضة عام 2004.

7- رشيد نكاز

يعد رشيد نكاز، مرشح مستقل للشباب والتغيير ويرفض الانتساب لأي حزب، ومثير للجدل وتم إبعاده عن انتخابات عام 2014، وكان ترشحه للانتخابات الرئاسية الفرنسية عام 2011، ثم تخلى عن جنسيته الفرنسية وبات يروج من خلال صفحته على “فيسبوك” لبرنامجه الانتخابي.

8- عبد المجيد تبون

يعد عبد المجيد تبون جزءا من النخبة السياسية الحاكمة، وهو مرشح توافقي، وشغل منصب رئيس الحكومة قبل تولي أحمد أويحيى المنصب.

9- شكيب خليل

هو أحد رجال بوتفليقة وتولى منصب وزير الطاقة، وكانت علاقته بالنخبة الحاكمة قوية، لكن ملامح برنامجه الانتخابي مازالت غير واضحة.

10- لويزة حنون

تعد لويزة حنون، المرأة الوحيدة حتى الآن، المرشحة للمشاركة في السباق على كرسي الرئاسة.وترشحت عن حزب “العمال” المعارض، ثم انسحبت بعد إعلان الحزب في 2 مارس 2019 مقاطعته الانتخابات الرئاسة لعام 2019.

11- علي غديري

هو جنرال متقاعد شغل منصب مدير الموارد البشرية في وزارة الدفاع لمدة 15 سنة، ويتبنى فكرة مقاطعة الماضي وإعلان جمهورية ثانية، ويعتبر أن أزمة الجزائر سياسية، وليست اقتصادية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING