الشارع المغاربي – الجزيري: فرص استثمارية كبيرة بالنيجر تتطلب دبلوماسية نشيطة جدا وتنسيق مع الجزائر الرافضة لمرور السلع التونسية عبر أراضيها

الجزيري: فرص استثمارية كبيرة بالنيجر تتطلب دبلوماسية نشيطة جدا وتنسيق مع الجزائر الرافضة لمرور السلع التونسية عبر أراضيها

قسم الأخبار

15 نوفمبر، 2021

الشارع المغاربي: اكد انيس الجزيري رئيس مجلس الاعمال التونسي الافريقي اليوم الاثنين 15 نوفمبر 2021 ان المجلس قرر فتح مكتب في العاصمة النيجرية ميامي في اقرب وقت لمتابعة المشاريع المزمع تنفيذها في هذا البلد نظرا لغياب التمثيل الديبلوماسي التونسي مشددا على ضرورة احداث قنصلية او سفارة بهذا البلد الافريقي.

وعاد الجزيري في حوار بـ “الاذاعة الوطنية” على مخرجات زيارة وفد من رجال الاعمال قاده وزير الاقتصاد والتخطيط سمير سعيد ومستشار رئيس الجمهورية حسن بالضياف مذكرا بان اكثر من 50 رجل وامراة اعمال من مختلف القطاعات شاركوا في الزيارة مؤكدا ان النيجر مهمة جدا بالنسبة لتونس عن طريق البر عبر الجزائر او ليبيا.

واكد وجود طلب كبير على قطاع الصحة داعيا الخطوط التونسية الى اضافة خط ثالث مع البلد الافريقي لجلب المرضى النيجريين الى تونس مضيفا انه تم الاتفاق على بعث مركز تشخيص طبي بهذا البلد واحداث شركة لصيانة المعدات الصحية.

واعتبر من جهة اخرى ان هناك مجالات كبيرة للاستثمار في التعليم العالي مؤكدا انه فوجىء بوجود تونسية في النيجر قال انها احدثت جامعة تونسية بها وانها اصبحت في ظرف 3 سنوات من الجامعات الكبرى في البلاد ب500 طالب.

واضاف ان التونسية تعرضت لصعوبات كبيرة سنة 2017 بعد خلاف مع شريك لها مؤكدا انها تمكنت من تجاوز تلك الصعوبات بعد ان مكنتها السلطات في النيجر من الترخيص .

وكشف ان للمراة التونسية حاليا مشروعا استثماريا وصفه بالكبير قال انه يتمثل في بعث مركب تعليمي لمختلف الدرجات.

واشار الى ان القطاع الثالث الواعد هو قطاع الفلاحة والصناعات الغذائية مبرزا ان النيجر بلد كبير وانه رغم اعتماد دخله القومي في 80 بالمائة منه على الفلاحة لا يتوفر على صناعات تحويلية ولا على منظومات حليب ولا لحوم مؤكدا وجود افاق واعدة لمشاريع كبرى في هذا الاطار للتونسيين .

وقال الجزيري ان الزيارة مكنت ايضا من عقد لقاءات مع اول بنك تونسي موجود بالنيجر مذكرا بان الشركة التونسية للبنك مساهم رئيسي في “سوني بنك”لافتا الى ان اللقاء اثمر اتفاقا حول بعث شركة للايجار المالي نظرا لافتقار البلد لمثل هذه الشركات.

واضاف ان الافاق ايضا واعدة في مجالات اخرى على غرار مجال الطاقات المتجددة والبيئة لافتا الى ان النيجر يفتقر ايضا الى المصبات القانوينة والى مشاريع تثمين النفايات.

واكد ان المسؤولين في النيجر يعتبرون ان فتح المعابر نحو تونس يعد مشروعا استراتيجيا مذكرا بان تونس تخلفت في بعث خط بحري مع القارة الافريقية عكس المغرب.

وشدد الجزيري على ان الفرص الاستثمارية الكبيرة المتاحة بالنيجر تتطلب عملا كبيرا وتدخلا على أعلى مستوى ودبلوماسية نشيطة ونشيطة جدا مشيرا الى ان ذلك يتطلب ايضا عملا كبيرا مع الجزائر على وجه الخصوص والتي قال انها لا تسمح بعبور السلع التونسية اراضيها.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING