الشارع المغاربي – الجهيناوي: نعمل على حضور كلّ الرؤساء والأمراء والملوك العرب قمّة تونس

الجهيناوي: نعمل على حضور كلّ الرؤساء والأمراء والملوك العرب قمّة تونس

21 ديسمبر، 2018

الشارع المغاربي : قال وزير الخارجية خميس الجهيناوي اليوم الجمعة 21 ديسمبر 2018 إنّ توجيه تونس أول دعوة للمملكة العربية السعودية لحضور القمة 30 لجامعة الدول العربية التي ستحتضنها بلادنا يعود لرئاسة المملكة القمة 29، مشيرا الى ان تونس سلمت أيضا دعوات لكل من اليمن والامارات وقطر، مفيدا بأن مبعوثا خاصا سيتوجه الأسبوع المقبل بتكليف من رئيس الجمهورية إلى الجزائر لتسليمها دعوة لحضور القمة.

وعلّق الجهيناوي لدى حضوره اليوم في برنامج “ميدي شو” على اذاعة “موزاييك” على امكانية عدم مشاركة قطر في هذه القمة في ظل “الصراع الخليجي-خليجي” قائلا “اختيار تونس من قبل القادة العرب لاحتضان القمة القادمة ليس صدفة… فبلادنا هي الدولة الجامعة التي تحتضن كل الاشقاء العرب… ونحن نعمل على ان تحتضن القمة كل الرؤساء والأمراء والملوك العرب لأنّهم في بلدهم… ونتمنى ان تكون قمة لتجميع وتضامن العرب”.

واشار إلى أنه تم تداول ملف سوريا في قمة الرياض على مستوى اجتماعات وزراء الخارجية العرب، مشددا على ان قرار رجوع سوريا من عدمه لعضوية الجامعة العربية بيد مجلس الجامعة.

وذكّر بان المجلس قرر يوم 11 نوفمبر 2011 تعليق عضوية سوريا في المؤسسات العربية وانه في صورة اجتماع المجلس واقراره عودة سوريا ستنفذ تونس ذلك.

وأضاف “ليس بإمكان الدولة المستضيفة استدعاء سوريا لأن قرار عودتها إلى الجامعة العربية ليس قرارا سياسيا تونسيا”، مشيرا إلى أنّ الوضع في سوريا قائم على مسارين، الأول ترعاه الأمم المتحدة، والثاني يرعاه تحالف ثلاثي روسي تركي إيراني.

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING