الشارع المغاربي – الحامدي: حلّ معضلة الاجازة التطبيقية والاساتذة النوّاب في الثانوي والابتدائي

الحامدي: حلّ معضلة الاجازة التطبيقية والاساتذة النوّاب في الثانوي والابتدائي

قسم الأخبار

19 أغسطس، 2020

الشارع المغاربي: أعلن وزير التربية محمد الحامدي اليوم الاربعاء 19 اوت 2020 عن تسوية عدد من وضعيات التشغيل الهش المتعلقة  برجال التربية مؤكدا ان وزارته حرصت على الايفاء بالتزاماتها ووعودها بتسوية مقسطة لمثل هذه الوضعيات على اساس الحفاظ على جودة المنظومة التعليمية وعلى الحفاظ على مواطن الشغل الكريم واللائق للاطار التربوي .
واكد الحامدي في ندوة صحفية عقدها اليوم ان معضلة الاجازة التطبيقية هي من المعضلات الكبرى التي وجدها لما تسلم مقاليد الوزارة  مشيرا الى انه تم احداث هذه الشعبة بالنظر لاهميتها في اصلاح التعليم وتجويده والى انه لم يتم وضع اطار مالي لها رغم وجود اطار قانوني واداري وبيداغوجي.
واوضح ان الدفعة الاولى من الطلبة وعددهم 2574 تخرجوا  على اساس انتدابهم مباشرة وجدوا انفسهم في صيغة تعاقدية “بلا صفة” وانه لما كانت وزارته بصدد معالجة وضعية هذه الدفعة تخرجت الدفعة الثانية ليصبح العدد قرابة 5 الاف. 
واعلن الحامدي انه  سيتم انتداب حاملي الاجازة التطبيقية لسنة 2019 بداية من سبتمر القادم وانه سيتم التعاقد مع خريجي دفعة سنة 2020 لسنة على ان يتم انتدابهم في السنة الموالية اي في سبتمر 2021 معربا عن أمله في توخي هذا الاسلوب مع الدفعتين القادمتين.وكشف انه تم بالاتفاق مع وزارة التعليم العالي الابقاء على هذه الشعبة بدل الغائها حفاظا على جودة التعليم مع التحكم في طاقة الاستيعاب.
وبالنسبة للمدرسين النواب في الابتدائي اكد الحامدي انه تقرر بالاتفاق مع وزارة المالية وبرعاية رئاسة الحكومة ايفاء الوزارة بتعهداتها في الاتفاق السابق مع نقابة التعليم الابتدائي وادماج 40 بالمائة ممن تشملهم الاتفاقية من المدرسين النواب في الابتدائي مقدرا   عددهم بـ 2686 مدرسا نائبا.
وفي  ما يتعلق بالاساتذة النواب في مرحلة الثانوي اعلن الحامدي عن تسوية وضعيات 1000 منهم وادماجهم بداية من سبتمبر القادم على اساس ان تتوالى الدفعات في السنوات القادمة.
واكد من جهة اخرى ان وزارته اتفقت مع وزارة المالية على سد شغورات عملة الوزارة المتقاعدين وتعويضهم على الا يقل العدد عن 500 عامل مؤكدا ان لوزارته حاجات حقيقية للعملة والمرشدين التطبيقيين واعوان التاطير.
واشار الى ان الوضعية الوحيدة المتبقية حول التشغيل الهش تتعلق بالمرشدين التطبيقيين مؤكدا سعي وزارته الى ايجاد حل لهذه الوضعية على غرار بقية الاسلاك متوقعا التوصل الى اتفاق يوم الجمعة او الاثنين القادمين على اقصى تقدير.
 
 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING