الشارع المغاربي – الحبيب الكزدغلي: سأشارك في مؤتمر علمي بباريس وليس في اسرائيل وجامعة منوبة دخلت في مناكفات سياسيوية

الحبيب الكزدغلي: سأشارك في مؤتمر علمي بباريس وليس في اسرائيل وجامعة منوبة دخلت في مناكفات سياسيوية

قسم الأخبار

12 أبريل، 2023

الشارع المغاربي: استغرب الاستاذ الجامعي الحبيب الكزدغلي اليوم الاربعاء 12 افريل 2023 اصدار جامعة منوبة التي ينتمي اليها بيان تندد فيه بمشاركة جامعيين تونسيين في ندوة دولية بباريس حول تاريخ يهود تونس بحضور جامعيين من اسرائيل معتبرا ذلك من قبيل المناكفات السياسيوية.

وقال الكزدغلي في مداخلة على اذاعة “الديوان اف ام” “الجامعة دخلت باصدار هذا البيان في المناكفات السياسيوية وقامت بشيء ليس من صلاحياتها وهي ليست نقابة لان الموضوع محسوم وجامعة منوبة التي انتمي اليها ليس لها اية اتفاقية او علاقة مؤسساتية باية جامعة اسرائيلية “.

واضاف ” الملتقى سينتظم في فرنسا وليس في اسرائيل وسوف يحضره جامعيون من اسرائيل مثلما سيحضره باحثون من تونس بصفتهم الشخصية والخاصة وكانت قد نُشرت ورقة تقديمية للملتقى واعتبرته ضمن اختصاصي وانا تقدمت للمشاركة مثلما يحصل في كل الملتقيات …وانا ملتزم بنفس موقف بلادي من التطبيع والذي هو رافض للاحتلال واندد بالسياسة العنصرية لدولة الاحتلال الاسرائيلي “.

وكشف الكزدغلي انه تلقى اكثر من مرة دعوة لزيارة إسرائيل وانه رفضها موضحا انه سيشارك في ندوة علمية وأن التطبيع يطرح بين الدول وبين تونس وإسرائيل مشددا على انه سيشارك في مؤتمر علمي بباريس وليس باسرائيل.

وتابع “لم أدع يوما للتطبيع ونددت عديد المرات بسلوك إسرائيل في الأراضي الفلسطينية وساندت إقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس” داعيا الى الكف عن شن “حملة مفتعلة لأسباب سياسوية مشبوهة “.

يشار الى ان جامعة منوبة كانت قد عبرت يوم امس عن استغرابها من تسجيل باحثين تونسيين ينتسبون اليها بالملتقى العالمي لجمعيّة تاريخ اليهود بتونس الذي ينعقد بباريس في الأيام القادمة الى جانب باحثين من ثلاث جامعات إسرائيليّة معتبرة أن ”وراء ذلك سعي ماكر إلى التّطبيع”.

من جهتها نددت الجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي في بيان صادر عنها بمشاركة عدد من الجامعيين التونسين في هذا المؤتمر مؤكدة ان مناهضة التطبيع ثابتة من ثوابت الاتحاد العام التونسي للشغل والجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING