الشارع المغاربي – الحمّامي: لم يتمّ الدفاع عن الاستشارة كما يجب ولا حوار مع من يعتبرون سعيّد مُنقلبا

الحمّامي: لم يتمّ الدفاع عن الاستشارة كما يجب ولا حوار مع من يعتبرون سعيّد مُنقلبا

قسم الأخبار

17 مايو، 2022

الشارع المغاربي: اعتبر عماد الحمامي القيادي السابق بحركة النهضة اليوم الثلاثاء 17 ماي 2022 أنّه لم يتمّ الدفاع عن الاستشارة الالكترونية كما يجب وأنّه لن يتمّ تسجيل اقبال كبير في صورة تمّت الدعوة الآن من أيّ طرف كان للمشاركة في أيّة عملية ديمقراطية مرجحا أن تكون نسبة المشاركة في الاستفتاء هي نفس نسبة المشاركة في الاستشارة الالكترونية .

وقال الحمامي خلال حضوره اليوم بإذاعة “اي أف أم”: يجب تأطير الحوار حتى ينجح وألاّ يكون أصمّ ويجب ألا يتمّ عقده مع اشخاص يعتبرون قيس سعيّد مُنقلبا …يجب أن يوجّه الحوار فقط للأطراف التي ساندت 25 جويلية وألا يشمل من اعتبروا 25 جويلية انقلابا ولا يجب ان يكون فيه اقصاء أيضا ولكن تلك هي شروط انجاحه”.

واضاف “يجب توفير شروط نجاح الحوار وأن يكون هناك اطارا مرجعيا ومن المؤكد انه ستكون هناك وجهات نظر متعددة” مشيرا إلى أنّ لديه اقتراحات وحلولا في صورة تمت دعوته للمشاركة فيه .

وتابع “على من يعتبرون 25 جويلية انقلابا، مقاومته ولكن الحوار الذي تم تنظيمه في كل الدول المتحضرة والمتقدمة تم في اطار مرجعي معين”.

وواصل “حسب رأيي لم يتم الدفاع عن الاستشارة الالكترونية كما يجب وحتى لو شارك فيها 5 ملايين مواطن لكنا تحصلنا على نفس التوجهات وأعتقد أن سبب عدم مشاركة هذا العدد في الاستشارة يعود الى التجربة الديمقراطية على طريقة الجمهورية الثانية التي تسببت في نفور لدى الجميع من اية مشاركة “.

وقال الحمامي ” لن نجد اقبالا كبيرا في صورة تمّت الدعوة الآن من أيّ كان للمشاركة في أيّة عملية ديمقراطية ومن الممكن أن تكون ارقام المشاركة في الاستفتاء هي نفس ارقام المشاركة في الاستشارة وحسب رأيي هذا لا يمس من مصداقيتها “.

واضاف “نمرّ الآن بفترة استثنائية ونعاني كمجموعة وطنية كلنا من حكم ومن لم يحكم ومن يشاهد من مخلفات تجربة يتحمل مسؤولتها الجميع وهذا سيجعل نسبة المشاركة ضعيفة في اية محطة ديمقراطية…أعتقد أنّ السلوك الوطني وذو مصداقية يتمثل في تعاون الجميع على احترام خارطة الطريق التي فيها عودة الى الشعب”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING