الشارع المغاربي – الخارجية الأمريكية: عزرا زيا شدّدت على أهمية تعزيز الديمقراطية بتونس والكفّ عن محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية

الخارجية الأمريكية: عزرا زيا شدّدت على أهمية تعزيز الديمقراطية بتونس والكفّ عن محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية

قسم الأخبار

28 مارس، 2022

الشارع المغاربي: كشفت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الاثنين 28 مارس 2022 عن مخرجات زيارة عزرا زيا وكيلة وزارة الخارجية للأمن المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان إلى تونس والتي أدتها من يوم 23 إلى 27  مارس الجاري.

وأشارت الخارجية في بيان صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” الى ان زيا شددت خلال لقاءاتها بكبار المسؤولين الحكوميين في تونس وممثلين عن المجتمع المدني ” على أهمية تعزيز الديمقراطية في تونس وتنفيذ عملية إصلاح سياسي واقتصادي شاملة بالتنسيق مع الأحزاب السياسية والاتحادات النقابية والمجتمع المدني”.

واضافت ان زيا “حثت الحكومة التونسية على الكف عن محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية والأفراد بسبب حرية تعبيرهم بشكل سلمي”.

وجاء في نص البيان “أدت وكيلة وزارة الخارجية الأمركية للأمن المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان عزرا زيا زيارة إلى تونس من 23 إلى 27 مارس، حيث شددت على أهمية تعزيز الديمقراطية في تونس وتنفيذ عملية إصلاح سياسي واقتصادي شاملة بالتنسيق مع الأحزاب السياسية والاتحادات النقابية والمجتمع المدني”.

واضاف البيان “واجتمعت وكيلة الوزارة زيا خلال زيارتها بكبار المسؤولين الحكوميين، بمن فيهم رئيسة الوزراء نجلاء بودن، ووزير الخارجية عثمان الجرندي، ووزير الداخلية توفيق شرف الدين. والتقت أيضا بممثلين عن المجتمع المدني النابض في تونس، بمن فيهم مدافعون عن حقوق الإنسان ونشطاء مناهضون للفساد وصحفيون. وشددت وكيلة الوزارة في اجتماعاتها على اهتمام الولايات المتحدة بالمسار الديمقراطي لتونس وأهمية عملية الإصلاح السياسي والاقتصادي الشاملة التي تمنح المجتمع المدني صوتا قويا. وحصلت وكيلة الوزارة على تأكيدات حكومية على توخي الشمولية أثناء تنفيذ خارطة الطريق السياسية، وأكدت على ضرورة احترام حقوق الإنسان، بما في ذلك حرية التعبير وتكوين الجمعيات لكافة التونسيين على النحو المنصوص عليه في الدستور والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية. وشددت زيا على أن القضاء المستقل هو مفتاح الديمقراطية القوية والصحية، وحثت الحكومة على الكف عن محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية ومحاكمة الأفراد بسبب حرية تعبيرهم بشكل سلمي. وزارت وكيلة الوزارة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، حيث شددت على التزام الولايات المتحدة بإجراء انتخابات حرة ونزيهة ودعم هذه المؤسسة الديمقراطية الرئيسية لأداء دورها المنصوص عليه دستوريا لإجراء الاستفتاء والانتخابات البرلمانية المقبلة”.

وتابع البيان “وناقشت وكيلة الوزارة زيا مع المسؤولين التونسيين التأثير الوخيم لغزو روسيا أوكرانيا بشكل وحشي، والذي عرض ما لا يقل عن ألف تونسي متواجدين هناك للخطر ويهدد بعرقلة توريد السلع الزراعية الهامة من منطقة البحر الأسود. وشكرت تونس على دعمها قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الأزمة الإنسانية في أوكرانيا. وأدانت العدوان الروسي الذي أتى دون أي استفزاز أو مبرر، كما أكدت على الحاجة إلى تضامن دولي مستمر لدعم الشعب الأوكراني وتخفيف الأثر السلبي للغزو الروسي على الأمن الغذائي الدولي…وزارت وكيلة الوزارة زيا ملجأ يدعم النساء الناجيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي والإتجار بالبشر بصفتها مسؤولة عن قيادة البرامج الأمريكية لدعم المجتمع المدني والمهاجرين واللاجئين، إذ تعمل الولايات المتحدة مع المنظمة الدولية للهجرة والحكومة التونسية والمجتمع المدني لتقديم المساعدة الضرورية وتعزيز نهج يركز على الضحايا”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING