الشارع المغاربي – الخارجية الليبية استهجنت تصرّفه: وزير الخارجية اليوناني يرفض النزول من طائرته عند حلوله بطرابس ويغادر دون توضيحات

الخارجية الليبية استهجنت تصرّفه: وزير الخارجية اليوناني يرفض النزول من طائرته عند حلوله بطرابس ويغادر دون توضيحات

قسم الأخبار

17 نوفمبر، 2022

الشارع المغاربي: استهجنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية اليوم الخميس 17 نوفمبر 2022 تصرف وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس برفضه النزول من طائرته عند حلوله اليوم بطرابلس ومغادرته دون ايضاحات.

واعتبرت الخارجية الليبية في بيان صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك موقف الوزير اليوناني مفاجئا ومدعاة للاستياء” متوعدة باتخاذ الاجراءات الدبلوماسية المناسبة التي تحفظ لدولة ليبيا هيبتها وسيادتها.

واوضحت انه رغم السياسات والمواقف التي وصفتها بالفجة للوزير اليوناني خلال الايام الماضية تجاه مصالح ليبيا والتي قالت ان”تصريحاته غير المتزنة في ما يتعلق بسيادة ليبيا وحقها في العلاقات التي تحقق تطلعات شعبها عكستها” فانها منحت موافقتها لزيارة طرابلس اليوم مؤكدة ان الوزيرة نجلاء المنقوش كانت في انتظاره وفق الاعراف الديبلوماسية.

واضافت انه “في موقف مفاجىء يدعو للاستياء رفض الوزير اليوناني النزول من طائرته وعاد من حيث اتى دون اية ايضاحات”.

يشار الى ان وزارة الخارجية اليونانية كانت قد اعلنت يوم امس بدورها ان وزير خارجيتها يحل بليبيا اليوم لبحث سبل التعاون بين البلدين على أساس احترام القانون الدولي خاصة قانون البحار والعلاقات بين الاتحاد الأوروبي وليبيا وكذلك تطورات منطقة المتوسط وانه سيناقش مسألة الأساس الدستوري لإجراء الانتخابات في ليبيا في أقرب وقت ممكن.

وحسب بيان لوزارة الخارجية اليونانية نقلته وسائل اعلام ليبية فان برنامج زيارة الوزير تجاهل رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة وتضمن لقاءات مع كل من رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي ومع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح في بنغازي وعدد من المسؤولين. كما اشارالبيان الى ان الوزير سيتولى تقديم مساعدات تشمل لقاحات COVID-19، ويحضر حدثًا يعرض مساهمة اليونان في برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة لإعادة بناء ميناء بنغازي لاهميته كبوابة للمساعدات الإنسانية لأفريقيا جنوب الصحراء لمواجهة الأزمات الغذائية التي تواجه المنطقة إضافة إلى عقد اجتماع مع مجلس الجالية اليونانية في بنغازي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING