الشارع المغاربي – الخامسة منذ بداية السنة: زيادة جديدة في أسعار المحروقات

الخامسة منذ بداية السنة: زيادة جديدة في أسعار المحروقات

قسم الأخبار

24 نوفمبر، 2022

الشارع المغاربي: تشهد أسعار المحروقات بداية من اليوم الخميس 24 نوفمبر 2022 زيادة جديدة هي الخامسة منذ بداية السنة الجارية.

وارجعت وزارتا الصناعة والمناجم والطاقة والتجارة وتنمية الصادرات في بلاغ مشترك صادر عنهما الزيادة الى ما تشهد السوق العالمية للطاقة من اضطرابات تتعلق بتقلص الإمدادات وارتفاع كلفة التزود بالمواد البترولية منذ بداية السنة وبالسعي لتغطية مختلف حاجات السوق المحلية من هذه المواد بصفة منتظمة وتفادي أي اضطرابات في التزويد.

واشارتا الى ارتفاع معدل السعر بالنسبة لخام البرنت منذ بداية السنة متوقعتان أن يبلغ مستوى 100.5 دولار للبرميل موفى السنة الجارية مؤكدتان انه يترتب عن كل زيادة بدولار واحد في البرميل حاجات تمويل إضافية لمنظومة المحروقات والكهرباء والغاز بحوالي 140 مليون دينار في السنة.

واعلنت الوزارتان انه تقرر تبعا لذلك تعديل أسعار بعض المواد البترولية ابتداء من اليوم الخميس 24 نوفمبر على الساعة صفر لتصبح الاسعار كما يلي:

– البنزين الرفيع الخالي من الرصاص: 2525 مليم للتر

-الغازوال بلا كبريت: 2205 مليمات للتر

-الغازوال العادي : 1985 مليما اللتر

-البنزين الخالي من الرصاص “الممتاز” : 2855 مليما للتر الواحد

-الغازوال بلا كبريت ” الممتاز”: 2550 مليما للتر الواحد

واكدت انه لم يطرا على أسعار بترول الانارة وغاز البترول المنزلي أي تغيير.

ومنذ بداية السنة الحالية لجأت الحكومة الى الترفيع في اسعار المحروقات في 5 مناسبات باعتبار الزيادة الحالية لمواجهة الضغوطات المسلطة على المالية العمومية والازمة الاقتصادية الخانقة.

وكانت الزيادة الاولى في شهر فيفري والثانية في مارس والثالثة منتصف افريل والرابعة في سبتمبر الماضي.

وأقرت الحكومة ضمن برنامجها الاصلاحي الذي تقدمت به الى صندوق النقد الدولي خطة لرفع الدعم بصفة تدريجية عن اسعار المحروقات بداية من سنة 2023 وصولا الى اسعارها الحقيقة في غضون سنة 2026.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING