الشارع المغاربي – الخليفي في مؤتمر الإتحاد البرلماني الدولي: تونس تعيش انحرافا دستوريا خطيرا وأدعو لزيارة البلاد والتعرّف على أوضاع المجلس ونوّابه

الخليفي في مؤتمر الإتحاد البرلماني الدولي: تونس تعيش انحرافا دستوريا خطيرا وأدعو لزيارة البلاد والتعرّف على أوضاع المجلس ونوّابه

قسم الأخبار

7 سبتمبر، 2021

الشارع المغاربي: دعا أسامة الخليفي رئيس كتلة قلب تونس والنائب عن البرلمان المجمد اليوم الثلاثاء 7 سبتمبر 2021 الإتحاد البرلماني الدولي إلى “تشكيل وفد برلماني لزيارة تونس والتعرف على أوضاع المجلس المنتخب ونوابه “.

وحث الخليفي الاتحاد على “دعم التجربة الديمقراطية في تونس ومساندة البرلمان التونسي” معتبرا ان “تونس تعيش على وقع انحراف دستوري وقانوني خطير” .

وقال في مداخلة خلال الجلسة العامة للمؤتمر العالمي الخامس لرؤساء البرلمانات بالعاصمة النمساوية فيينا:”أبلغكم تحيات رئيس مجلس النواب التونسي ونائبته اللذين تعذر عليهما حضور الاجتماع لاسباب تتعلق بالوضع السياسي والديمقراطي بتونس …كما تعلمون تونس تعيش على وقع انحراف دستوري وقانوني خطير عطّل واحدة من أهم مؤسسات البلاد الشرعية باعتراف الجميع وأولها الإتحاد البرلماني الدولي” .

واضاف “تم تجميد صلاحيات البرلمان التونسي ومنعه من الانعقاد رغم ما ينص عليه الدستور في فصله 80. كما تم التضييق على الحريات ومنع النواب من التنقل ووضع العديد منهم تحت الاقامة الجبرية وتجريدهم من الحصانة وحُوكم عدد منهم امام المحاكم العسكرية وكل هذه الممارسات وغيرها تعد تعديا على الديمقراطية البرلمانية وتفرض على النادي الديمقراطي الدولي التحرك بسرعة لمساعدة تونس على العودة السريعة الى مسارها الديمقراطي والدستوري”.

وتابع ” ندعو الإتحاد البرلماني الدولي للوقوف الى جانب واحدة من اهم التجارب الديمقراطية حتى لا يذبل ياسمين تونس كما ذبل قرنفل ثورات اخرى …ننتظر منكم موقفا مساندا للبرلمان التونسي وتشكيل وفد برلماني لزيارة تونس والتعرف على اوضاع المجلس المنتخب ونوابه في اقرب وقت”.



اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING