الشارع المغاربي – الدستوري الحرّ: شبهة تمويل أجنبي تلاحق حملة قيس سعيّد وقضايا ضد الرئيس الاول للمحكمة الادارية وقيادات أمنية وأخرى استعجالية لايقاف الاستفتاء

الدستوري الحرّ: شبهة تمويل أجنبي تلاحق حملة قيس سعيّد وقضايا ضد الرئيس الاول للمحكمة الادارية وقيادات أمنية وأخرى استعجالية لايقاف الاستفتاء

قسم الأخبار

13 يوليو، 2022

الشارع المغاربي: اعلنت هيئة الدفاع عن الحزب الدستوري الحر اليوم الاربعاء 13 جويلية 2022 عن جملة من الاجراءات والطعون والقضايا التي قالت انها ستقوم بها بسبب ما وصفتها بالخروقات في مسار الاستفتاء ولايقاف ما اسمتها بالمهازل كاشفة عن وجود شبهة تمويل اجنبي قالت انها تلاحق حملة مساندة لرئيس الجمهورية قيس سعيد.

واكد علي البجاوي القيادي بالحزب في ندوة صحفية نظمتها هيئة الدفاع اليوم ان اول اجراء هو نشر قضية استعجالية امام المحكمة الابتدائية بتونس يوم الجمعة 15 جويلية الجاري في طلب ايقاف حملة الاستفتاء درءا لما اسماه بالخطر الداهم والذي قال انه يتمثل في تزوير ارادة الناخبين عبر التستر على الفساد المالي والتمويل الاجنبي المشبوه سواء من خلال حزب السعادة او الصفحات الفايسبوكية المشبوهة او من خلال المصاريف التي شدد على ان الحزب بصدد متابعتها.

واضاف انه سيتم ثانيا احالة كل ما اسماه بملفات الفساد الاداري والمالي والذي اكد انه تم ارتكابها خلال الاشهر الماضية من طرف رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة ووزارة المالية وهيئة الانتخابات الى النيابة العمومية طبقا للتعريف القانوني لمصطلح الفساد الوارد بالفصل الثاني من القانون عدد 10 لسنة 2017 وطبقا لاجراءات الفصل الرابع من نفس القانون المتعلق بالابلاغ عن الفساد والذي قال انه يسمح باثارة هذه الملفات امام النيابة العمومية.

واشار الى ان الهيئة ستتولى ثالثا تقديم شكاية الى التفقدية العامة بوزارة العدل ضد ممثل النيابة العمومية بتونس من اجل المماطلة في فتح ملف الشكايات المقدمة والمتعلقة بالخصوص بتدليس الاستشارة واهدار المال العام والسعي الى معرفة مآل تلك الشكايات.

كما اكد البجاوي ان هيئة الدفاع ستتولى تقديم شكاية ضد الرئيس الاول للمحكمة الادارية بتهمة تجاوز القانون وعدم البت في طلبات تاجيل وايقاف تنفيذ الاوامر الرئاسية رغم مرور الاجال القانونية المحددة بشهر معتبرا ذلك من قبيل جريمة انكار العدالة .

واعلن انه سيتم ايضا رفع شكاية بالقيادات الامنية الميدانية التي قال انها مارست العنف غير المبرر ضد مواطنين سلميين اثتاء الوقفة الاحتجاجية التي نظمها الحزب يوم 7 جويلية 2022 وعدم الالتزام بمبادىء الامن الجمهوري المحايد .

وشدد على انه “سيتم رصد وتوثيق كل ما اعتبره جرائم مرتكبة ممن اسماها الميليشيات الفايسبوكية التي تقدم نفسها كذراع مساند للحاكم بامره وتقديم شكايات ضد مرتكبيها .”

واستعرض اعضاء هيئة الدفاع خلال الندوة الصحفية الاخلالات التي تم رصدها خلال مسار الاستفتاء سواء على مستوى وسائل التواصل الاجتماعي او ميدانيا وايضا الاعتداءات التي تعرض لها اعضاء الحزب اثناء الوقفة الاجتجاجية التي نظمها يوم 7 جويلية الجاري امام مقر هيئة الانتخابات مؤكدين انه لا وجود لضمانات لعدم تدليس نتائج الاستفتاء.

كما عرضت هيئة الدفاع اشرطة فيديو وصور توثق ما اسمته بالاخلالات وتبرز “عدم حيادية عناصر امنية كانت حاضرة خلال الوقفة الاحتجاجية “معتبرة ان هناك استهدافا للحزب “باعتباره المنافس الجدي للسلطة القائمة”.

واشار البجاوي الى وجود شبهة تمويل اجنبي لفائدة حملة رئيس الجمهورية قيس سعيد من خلال حزب السعادة لمواطن مقيم بالخارج قال انه قام بنحر الاضاحي وتقديم الهدايا للناخبين المحتملين مبرزا ان رئيس الحزب يتخفى تحت مسمى جمعية رياضية وقناة تلفزية مذكرا بان ذلك مخالف لمرسوم الاحزاب وبانه يعد خرقا لقانون الاحزاب.
ودعا هيئة الانتخابات الى نشر تمويلات الاحزاب المشاركة في حملة الاستفتاء.

من جهته انتقد عضو الهيئة محمد كريم كريفة ما وصفه بالعنف غير المبرر ضد مواطنين سلميين في الوقفة الاجتاجية ليوم 7 جويلية معيبا على العناصر الامنية خرق واجب الحياد وعدم الالتزام بمبادىء الامن الجمهوري متوعدا بملاحقة القيادات الامنية الميدانية وطنيا ودوليا.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING