الشارع المغاربي – الدكتورة أحلام قزارة: لقاح "جونسون أند جونسون" للطلبة و"مودرنا" للحوامل

الدكتورة أحلام قزارة: لقاح “جونسون أند جونسون” للطلبة و”مودرنا” للحوامل

قسم الأخبار

14 أغسطس، 2021

الشارع المغاربي: اكدت الدكتورة أحلام قزارة مديرة الرعاية الصحية الاساسية بوزارة الصحة اليوم السبت 14 اوت 2021 انه سيتم تطعيم الطلبة بمناسبة اليوم المكثف للتلقيح يوم غد بلقاح “جونسون اند جونسون” مشيرة الى انه تلقيح يتطلب جرعة واحدة باعتبار ان الطلبة سيمرون بمرحلة تقتضي التنقل بين الجهات وربما السفر الى الخارج للدراسة.

وابرزت الدكتورة في حوار على اذاعة “ifm” انه سيتم تطعيم الحوامل الذين تجاوز حملهن 4 اشهر بلقاح “مودرنا” باعتبار انه منصوح به لهن مضيفة انه بامكان المراة المرضعة ايضا تلقي التلقيح.

واضافت انه يستثنى من عمليات التلقيح المصاب بكوفيد او بمرض حاد مذكرة بانه يتعين على المصابين بالفيروس الانتظار لمدة لا تقل عن 3 اشهر على الاقل

وذكرت بان اللجنة الفنية للتلاقيح تقترح جرعة واحدة بالنسبة للذين اصيبوا بالكوفيد سواء مرة او مرتين مبرزة انه اذا سبق للمصاب ان تلقى الجرعة الاولى فانه يتعين عليه انتظار مدة 3 اشهر على الاقل.

واشارت الدكتورة من جهة اخرى الى ان اجال توجيه الدعوة للذين تلقوا الجرعة الاولى تتراوح بين 4 و6 اسابيع مؤكدة انه ستتم دعوة الذين تلقوا الجرعة الاولى يوم العيد الماضي بين يومي 17 و18 اوت الجاري بالنسبة للذين تلقوا جرعة لقاح سينوفارم مذكرة بانه لن تتم دعوة من اصيبوا بالفيروس في الاثناء.

واضافت انه يمكن للذين لم يتلقوا دعوة في تلك الاجال ولم يصابوا بالفيروس التوجه الى مراكز التلقيح للاستفسار وتقديم تظلم.

وحول بعض الاشخاص الذين تلقوا دعوة رغم تلقيحهم يوم العيد اوضحت ان بعض مراكز التلقيح مثل مركز اريانة اضطرت للعمل بصفة يدوية يوم العيد وانه تم تسجيل بطء في تضمين المعطيات بمنظومة ايفاكس نظرا لعدد الملقحين مشددة على انه يتعين على الشخص الذي تلقى تلقيحا عدم الحضور يوم الاحد.

ولفتت الى انه تم توجيه اكثر من مليون ارسالية قصيرة ليوم غد والى ان 405 مراكز ستفتح ابوابها بمناسبة اليوم المكثف الثاني للتلقيح.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING