الشارع المغاربي – الدكتور بوجدارية: القيروان تعيش كارثة صحية بأتمّ معنى الكلمة وثمن مناعة القطيع باهظ وخطير

الدكتور بوجدارية: القيروان تعيش كارثة صحية بأتمّ معنى الكلمة وثمن مناعة القطيع باهظ وخطير

قسم الأخبار

10 يونيو، 2021

الشارع المغاربي: قال الدكتور رفيق بوجدارية رئيس قسم الاستعجالي بمستشفى عبد الرحمان مامي اليوم الخميس 10 جوان 2021 “ان أقل ما يقال عن الوضعية الصحية في القيروان انها خطيرة جدا ان لم نقل انها تعيش اليوم على وقع كارثة صحية بأتم معنى الكلمة.”

واوضح الدكتور خلال مداخلة له على “الاذاعة الوطنية” ان الوباء انتشر في الجهة بصفة كبيرة منذ 10 ايام تقريبا وان الاصابات المسجلة بلغت ارقاما قياسية قال انها تتجاوز اضعاف الارقام الوطنية.

واكد ان القيروان ولاية شاسعة وانها تعد 700 الف ساكن و11 معتمدية وريف كبير لافتا الى ان المعتمديات التي شهدت تفشيا للوباء توجد بشمال وجنوب الولاية مذكرا بأن القيروان تحدّ 7 ولايات اخرى وبانها ولاية عبور بين الشمال والجنوب وغرب وشرق البلاد.

واضاف ان انتشار الوباء بالجهة بلغ ارقاما كبيرة وان نسبة التحاليل الايجابية ناهزت 65 بالمائة لافتا الى ان ذلك جعل المنظومة الصحية المتواضعة جدا كغيرها من الجهات الداخلية”تغرق”.

واشار الى انه رغم وصول الدعم منذ يوم الاثنين من خلال الرفع في عدد اسرة الاوكسجين وايضا اسرة الانعاش فان المستشفى سجل نسبة امتلاء بـ98 بالمائة بالنسبة لاسرة الاوكسجين ومائة بالمائة بالنسبة لاسرة الانعاش نافيا ما تردد حول نفاد اسرة الاوكسيجين.

وابرز ان الوضعية التي تعيشها القيروان كانت نتيجة عدم احترام قواعد التباعد والوقاية مشيرا الى ان نسبة حمل الكمامة في القيروان اقل من 10 بالمائة.

ولفت الى ان العامل الثاني ان نسبة المسجلين للتلقيح في القيروان لم تتعد 7 بالمائة مشيرا الى ان النسبة تبلغ على المستوى الوطني قرابة 19 بالمائة والى ان ذلك جعل المواطنين في القيروان من غير مناعة.

وحذر الدكتور من ان ثمن المناعة الطبيعية من غير تلقيح او ما يعرف بمناعة القطيع باهظ مؤكدا انها تخلف وفيات واصابات خطيرة وان ذلك سينجر عنه انهيار المنظومة الصحية.

ولفت الى انه قد ينجر عن ذلك ايضا بروز فيروس متحوّر قد يكون خطيرا مذكرا بان مثل هذ الفيروسات ظهرت في البلدان التي ذهبت عن قصد او عن غير قصد نحو اعتماد المناعة الجماعية وبان ذلك ما حصل مثلا في البرازيل التي قال انها توجهت عن قصد في ذلك.

وشدد على ضرورة تدعيم المناعة الجماعية على الاقل بجرعة واحدة من التلقيح مقترحا ان يتم ذلك مع الاشخاص الذين تتجاوز اعمارهم 50 سنة معربا عن قناعته بانها ستكون كافية خاصة في البلدان التي فاقت فيها نسبة الاصابة 65 بالمائة.

واكد الدكتور على ضرورة تعزيز اقسام الاوكسجين في المستشفيات المحلية بجهة القيروان وتدعيم الاطارات الطبية وشبه الطبية بالجهة.

وعلى المستوى الوطني ابرز الدكتور ان الارقام شهدت انخفاضا خلال اسبوع العيد وانها عادت للارتفاع بعد اسبوع او 10 ايام مشيرا الى ان عدد الاصابات المسجلة في اليوم الاخير فاقت 2000 اصابة والوفيات فاقت 100 وفاة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING