الشارع المغاربي – الدكتور بوجدارية يقترح اكتتابا وطنيّا لشراء التلاقيح

الدكتور بوجدارية يقترح اكتتابا وطنيّا لشراء التلاقيح

قسم الأخبار

24 يونيو، 2021

الشارع المغاربي: أكّد الدكتور رفيق بوجدارية رئيس قسم الاستعجالي بمستشفى عبد الرحمان مامي بأريانة اليوم الخميس 24 جوان 2021 أنّ الموجة الحالية من تفشي فيروس كورونا “عنيفة وقويّة” مشيرا الى أنّ المتحور الهندي هو المتسبب فيها مقترحا اكتتابا وطنيا لشراء التلاقيح.

وكتب بوجدارية في تدوينة نشرها اليوم على صفحته الرسمية بموقع “فايسبوك”: “هذه الموجة عنيفة وقوية. ضربت في ولايات نسبة الملقحين فيها ضعيفة وضربت شبابا دون الاربعين وحتى الأطفال ..نسبة العدوى في هذه الموجة مرتفعة جدا ، ونسبة العدوى لكل مريض تتراوح بين 5 و 10 أفراد R0. هذه الموجة تتسبب مباشرة في تعبئة المستشفيات وفي نسبة وفيات كبيرة “.

واضاف “المتسبب في هذه الموجة هو المتحور الهندي اي الفيروس دلتا وهو الآن موجود بـ95 بلاد وأصبح الاول في بريطانيا بعدما أزاح صاحب الميدان …جتى نعرف قوته..الفيروس دلتا يصاب به غير الملقحين بنسبة الثلثين 67٪ أي أن التلقيح يحمى منه ويدخل المستشفي ثلثا غير الملقحين “.

وتابع “غير الملقحين هم من لم يصلهم التلقيح *اللي رفضو التلقيح ؟!* اللي أقل من الخمسين في تونس.. *أقل من الثلاثين في أوروبا” متسائلا “ما هو المطلوب ؟؟؟ ” ليجيب “أربعة أشياء…أولا تعزيز الحماية الفردية وثانيا الزيادة في أسرة الأوكسجين وثالثا الحجر الصحي الشامل في المناطق الحمراء التي يتمّ فيها تسجيل أكثر من 400 إصابة على 100.000 ساكن أو نسبة تحاليل أكثر من 40% ورابعا تعزيز وتقوية الحجر الصحي الموجه في بقية المناطق “.

وواصل “بعد هذا : لابد لابد لابد لابد لابد لابد لابد من التلقيح التلقيح التلقيح بسرعة ولاكثر عدد وعن قرب وهذي مسؤولية الدولة ” مقترحا “اكتتابا وطنيا لشراء التلاقيح”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING