الشارع المغاربي – الدكتور جليلة بن خليل تُكذّب نصاف بن علية

الدكتور جليلة بن خليل تُكذّب نصاف بن علية

قسم الأخبار

2 يوليو، 2021

الشارع المغاربي: اكدت الدكتورة جليلة بن خليل الناطقة الرسمية باسم اللجنة العلمية اليوم الجمعة 2 جويلية 2021 ان ما اقترحته اللجنة هو حجر شامل الى غاية يوم 25 جويلية وليس لمدة 6 اسابيع مبرزة ان الغاية من ذلك هو التوصل الى كسر حلقة العدوى وليس بلوغ نسبة صفر من الاصابات باعتبار ان ذلك يتطلب فترة حجر اطول.

وبهذا التصريح تكون بن خليل قد كذبت نصاف بن علية مديرة مرصد الامراض الجديدة والمتجددة التي كانت قد أكدت ان اللجة العلمية اقترحت حجرا صحيا ب،6 اسابيع وان ذلك غير ممكن .

واوضحت الدكتورة خلال مداخلة لها على اذاعة “اكسبراس اف ام” ان اللجنة اقترحت ذلك التاريخ للحجر الشامل باعتبار انها تدرك ان هناك عيدا قادم وانها ستتولى اثر ذلك تقييم الوضع مشيرة الى ان ما يحصل في المستشفيات غير معقول والى ان البلاد تعيش كل يوم مآسي لافتة الى ان الاطارات الطبية على وشك الانهيار النفسي بسبب ما تشاهده كل يوم في اقسام الاستعجالي وغيرها بالمستشفيات والى ان عائلات كاملة دُمرت بسبب الوباء مضيفة ان فئة المرضى تغيرت وانها اصبحت من فئة الشباب قائلة “”شيء يوجع القلب.”

واضافت ان اللجنة العلمية كانت تفضل اجراء حجر صحي وان السلطات اكدت انها ستكون اكثر صرامة هذه المرة في تطبيق الاجراءات الوقائية.

واشارت الى ان اللجنة اقترحت ايضا توفير كمامات بصفة مجانية لبعض الفئات مؤكدة ان ما تخسره الدولة في المستشفيات اكثر كلفة بكثير من توفير كمامات مجانية.

وجددت الدكتورة تاكيدها بان اكبر هاجس هو طاقة استيعاب المؤسسات الصحية وبانه اذا تواصل نفس النسق من الاصابات فان المؤسسات الصحية لن تكون قادرة على التكفل بالمرضى مستدركة بان هذا ما حصل فعلا في بعض الجهات مشيرة الى ان البلاد بلغت مرحلة مشاهدة اشخاص يموتون امام المستشفيات.

ووصفت الوضع الوبائي على المستوى الوطني بالصعب والصعب جدا لافتة الى انه منتشر بصفة كبيرة في الكثير من الجهات على غرار باجة وسليانة وزغوان والى ان تونس الكبرى ليست افضل حالا من بقية الجهات مشددة على ان الوضع صعب جدا بالمدن الكبرى.

بن علية والحجر بـ6 أسابيع

اكدت الدكتورة نصاف بن علية الناطقة الرسمية باسم وزارة الصحة في تصريح بتاريخ 29 جوان 2021 ان اللجنة العلمية اقترحت خلال اجتماع اللجنة الوطنية لمجابهة كورونا المنعقد يومها بالقصبة باشراف رئيس الحكومة هشام المشيشي فرض حجر صحي شامل لا يقل عن 6 أسابيع لكسر حلقات العدوى.

وابرزت بن علية في تصريح لبرنامج“ساعة بساعة” على اذاعة “موزاييك” ان اللجنة الوطنية تداولت في اقتراح اللجنة العلمية ورفضته نظرا لصعوبة تطبيقه باعتبار ان فترة الحجر يجب ألا تقل عن 6 أسابيع مما يصعب عملية تكثيف حملة التلقيح .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING