الشارع المغاربي – الدكتور قلوز: تونسيون يرفضون التطعيم بسينوفاك الصيني الذي حقق نتائج باهرة في الشيلي

الدكتور قلوز: تونسيون يرفضون التطعيم بسينوفاك الصيني الذي حقق نتائج باهرة في الشيلي

قسم الأخبار

13 يوليو، 2021

الشارع المغاربي: اكد الدكتور أنيس قلوز عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا اليوم الثلاثاء 13 جويلية 2021 لقاح سينوفاك الصيني سجل في الشيلي نتائج وصفها بالباهرة وقال انه استند في ذلك الى نتائج الدراسات العلمية مشيرا الى ان مجلة “نيو انقلد جورنال” التي قال انها من ارقى واحسن المجلات العلمية نشرت يوم 10 جويلية الجاري دراسة تقييمية حول استعمال لقاح سينوفاك في الشيلي .

واوضح الدكتور خلال مداخلة له على “الاذاعة الوطنية” ان الدراسة اثبتت ان اللقاح المذكور وفّر حماية بنسبة 90 بالمائة من الاعراض الخطيرة لمجموع 10 ملايين من الاشخاص الذين تم تلقيحهم في الشيلي وان 70 بالمائة منهم لم يصيبوا بالمرض اطلاقا مؤكدا ان نتائج الدراسات كانت باهرة بالنسبة لمختلف التلاقيح الاخرى.

واستغرب رفض البعض التطعيم بهذا التلقيح مؤكدا ان ما وصفه بالخلل الحاصل في الايام الاخيرة ببعض مراكز التلقيح في جهة سوسة او غيرها كان ناجما عن رفض البعض استعماله .

وطمأن الملقحين بالجرعة الاولى بانه سيتم تمكينهم من الجرعة الثانية في ابانها مؤكدا انه ستتم دعوتهم بعد 42 يوما اي 6 اسابيع مبرزا ان 400 الف جرعة من لقاح فايزر ستصل اخر الشهر الجاري بالاضافة الى 82 الف جرعة قال انها وصلت يوم امس.

وشدد على ان التلقيح مسالة وطنية وعلى انه لم يعد بالامكان مزيد التراخي فيها مشيرا الى ان بعض البلدان على غرار روسيا وفرنسا يتجهان نحو اعتماد التلقيح الاجباري.

ولفت الى ان نسبة التسجيل تحسنت وبلغت حوالي 3 ملايين ونصف مسجل في منظومة ايفاكس لافتا الى ان الوزارة امنت من هنا الى اخر السنة 14 مليون جرعة ما يعني تمكين 10 ملايين تونس من التلقيح متوقعا بلوغ نسبة مهمة من الملقحين مع العودة المدرسية القادمة لافتا الى انه تم الاتفاق على التسريع في عملية التلقيح خاصة مع انطلاق التلقيح بالصيدليات.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING