الشارع المغاربي – الدكتور قلوز: لا مفرّ من تفشّي السلالات المُتحوّرة بتونس وقد نبلغ مناعة جماعية بـ60 بالمائة في سبتمبر

الدكتور قلوز: لا مفرّ من تفشّي السلالات المُتحوّرة بتونس وقد نبلغ مناعة جماعية بـ60 بالمائة في سبتمبر

قسم الأخبار

26 يونيو، 2021

الشارع المغاربي: جدد الدكتور انيس قلوز استاذ كلية الطب وعضو اللجنة الوطنية للتلقيح اليوم السبت 26 جوان 2021 تاكيده ان التلقيح ضد فيروس كورونا لا يمنع من الاصابة به. وفي تعليقه على اصابة رئيس الحكومة هشام المشيشي رغم تلقيه جرعتين ابرز قلوز انه يمكن للشخص الذي خضع للتلقيح ان يصاب بالمرض وان يتسبب ايضا في العدوى لافتا الى ان التلقيح يحمي من الاعراض الخطيرة.

واوضح الدكتور خلال مداخلة له على “الاذاعة الوطنية” ان الاهداف من حملة التلقيح جماعية وليست فردية وان الاشخاص الذين سينجون من الاصابات الخطيرة سيفسحون المجال لغيرهم للاستفادة من الخدمات الصحية بالمؤسسات الاستشفائية.

واقر الدكتور بان الهدف كان بلوغ 3 ملايين جرعة تلقيح في شهر جوان الحالي وانه لم يتسن تحقيق ذلك مشيرا الى انه سيكون بالامكان بلوغ مليوني جرعة مع نهاية الشهر الحالي .

واكد انه تم الى حد الان تطعيم اكثر من مليون و600 الف شخص وانه تم استكمال تلقيح 500 الف تونسي مذكرا بان الحملة انطلقت يوم 13 مارس وبانها تعطلت نظرا لارتباطها بتوفر التلاقيح لافتا الى ان 45 بالمائة من التونسيين فوق 60 سنة تلقوا على الاقل جرعة من التلقيح معربا عن امله في تحقيق اهداف الحملة من هنا الى شهر سبتمبر المقبل.

وحول فاعلية اللقاحات في ظل تفشي السلالات المتحورة اكد ان المعلومات العلمية الثابتة اثبتت ان التلاقيح الموجودة مازالت نافعة للحماية من الاعراض الخطيرة خاصة اذا استكمل التلقيح مشيرا الى ان نقص الفاعلية يقتصر على الجرعة الاولى مشددا على ضروة استكمال الجرعة الثانية حتى ترتفع نسبة الحماية الى مستوى 80 بالمائة.

واشار الدكتور الى انه لا مفر من تفشي السلالات الجديدة طالما انها متفشية في ارجاء العالم لافتا الى ان المتحوّر الهندي متفشيا في 79 دولة تقريبا مبرزا انه يتميز بسرعة الانتشار الى جانب تاثيره على نجاعة التلاقيح.

واعرب عن امله في بلوغ نسبة مناعة جماعية بـ60 بالمائة خلال شهر سبتمبر المقبل بفضل التلاقيح وايضا بفضل الاشخاص الذين اكتسبوا مناعة بعد ان اصيبوا بالمرض مشددا على ضروة الالتزام خلال الصائفة بالاجراءات الوقائية.

وذكر الدكتور بان نسبة التحاليل الايجابية مازالت في حدود 35 بالمائة وبان ذلك يعني ان هناك 3 اسابيع صعبة في انتظارنا اذا توقفت حلقة العدوى اليوم مشيرا الى ان النسبة بلغت في ولاية سليانة مثلا 60 بالمائة والى ان نسبة التحاليل الايجابية في القيروان مازالت في حدود 44 بالمائة لافتا الى ان الشيء الايجابي ان النسبة لم تتجاوز في ولاية مثل توزر 8 بالمائة منوها بالجهود التي بذلتها السلطات الجهوية وتكاثف جهود الجميع للحد من تفشي الوباء .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING