الشارع المغاربي – الدّيماسي: توصيات صندوق النقد الدولي قد تقتل الإقتصاد

الدّيماسي: توصيات صندوق النقد الدولي قد تقتل الإقتصاد

6 أبريل، 2018

الشارع المغاربي – منى حرزي : قال الخبير الاقتصادي حسين الديماسي، اليوم الجمعة 6 أفريل 2018، “قد تكون لمُطالبة صندوق النقد الدولي تونس بتخفيض قيمة الدينار أكثر خلال سنة 2018 نتائج سلبية وخطيرة”.

وأكد الديماسي في تصريح لـ”الشارع المغاربي” أن “لمن يُسيّرون شؤون المنظمات المالية الدولية قواعد درسوها في مدارسهم ويعتقدون أنها صالحة لكل زمان ومكان وذلك خطأ يكررونه في كل البلدان وفي اغلب الاحيان تكون نتيجته عكس ما يُتوقع”.

ودعا إلى الحذر من نصائح وتوصيات المنظمات المالية الدولية.

واشار إلى أن نصائح النقد الدولي قد تساهم في مزيد تأزيم الوضع الاقتصادي مقدما كدليل على ذلك تدهور قيمة الدينار بنسبة 50 في المائة خلال الـ7 سنوات الأخيرة .

وذكر الديماسي بأن للنقد الدولي 4 قواعد يريد تطبيقها على عديد الدول، واصفا ذلك بالتعاسة الكبرى، مؤكدا أن نصائح النقد الدولي قد تقتل الاقتصاد وتدفع إلى الزيادة في نسبة الفائدة مشيرا إلى ان نسبة التضخم في تونس بلغت في شهر مارس رقما كارثيا يُقدر بـ 7.6 %.

من جانبه اعتبر المرصد التونسي للإقتصاد أنّ صندوق النقد الدولي يمارس ضغطا مستمرا على البنك المركزي التونسي للتخفيض في قيمة الدينار التونسي.

وقال المرصد إنّ الدينار التونسي فقد 49٪ من قيمته أمام الدولار الأمريكي في فترة ما بين توقيع القرض الأول مع صندوق النقد الدولي في شهر جوان 2013 والمراجعة الأخيرة لصندوق النقد الدولي في جويلية 2017.

يذكر أن رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في تونس “بيورن روثر” كان قد شدد على أنّه لابد من تخفيض قيمة الدينار التونسي أكثر خلال 2018 إذا أرادت تونس دفع حركة التصدير وإنعاش إقتصادها الذي قال انه تأثّر بالتقلّبات السياسيّة منذ الثورة .

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING