الشارع المغاربي – السعودية تحتج لدى سفير السويد بها على إحراق لاجئ عراقي مُتطرّف مجددا نسخة من المصحف الشريف

السعودية تحتج لدى سفير السويد بها على إحراق لاجئ عراقي مُتطرّف مجددا نسخة من المصحف الشريف

قسم الأخبار

21 يوليو، 2023

الشارع المغاربي: استدعت المملكة العربية السعودية اليوم الجمعة 21 جويلية 2023 القائم بأعمال السفارة السويدية لديها وسلمته مذكرة احتجاج على اقدام لاجئ عراقي متطرف يحمل الجنسية السويدية يدعى سلوان موميك أمس الخميس مجددا على تمزيق العلم العراقي ونسخة من القرآن الكريم وصور شخصيات دينية بارزة من بينها زعيم التيار الصدري العراقي مقتدى الصدر والمرشد الإيران علي خامنئي أمام السفارة العراقية في ستوكهولم.

وجاء في بيان صادر عن الخارجية السعودية ” قررت المملكة استدعاء القائم بأعمال السفارة السويدية لدى المملكة لتسليمه مذكرة احتجاج تتضمن مطالبة المملكة السلطات السويدية باتخاذ كافة الإجراءات الفورية واللازمة لوقف هذه الأعمال المشينة التي تخالف كافة التعاليم الدينية والقوانين والأعراف الدولية …المملكة تؤكد رفضها القاطع كل هذه الأعمال التي تغذي الكراهية بين الأديان، وتحد من الحوار بين الشعوب”.

وعبّرت المملكة عن “إدانتها واستنكارها الشديدين التصرفات المتكررة وغير المسؤولة من سلطات السويد بمنح بعض المتطرفين التصاريح الرسمية التي تخول لهم حرق نسخ من القرآن الكريم وتدنيسها”.

وكان رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني قد اعلن يوم امس عن طرد سفيرة السويد لدى بغداد جيسيكا سفاردسترم تزامنا مع احتجاجات شهدتها العاصمة العراقية بغداد يوم امس وتم خلالها حرق مقر السفارة السويدية.

يشار الى ان حادثة حرق نسخة من القران ليست الاولى حيث اقدم نفس الشخص يوم 28 جوان المنقضي تزامنا مع الاحتفال بعيد الاضحى على تمزيق واحراق صفحات من المصحف الشريف أمام أكبر مسجد بالعاصمة السويدية ستوكهولم بعد ان سمحت له الشرطة السويدية بذلك.

يذكر ان مجلس حقوق الإنسان التابع لمنظمة الامم المتحدة كان قد اعتمد يوم الاربعاء 12 جويلية الجاري مشروع قرار تقدمت به باكستان نيابة عن منظمة التعاون الإسلامي لإدانة أعمال الكراهية الدينية مثل حرق المصحف والاساءة للمقدسات الدينية وذلك بعد تكرر عمليات حرق المصحف اخرها يوم عيد الاضحى بالسويد.

وصوتت 28 دولة معظمها إسلامية لصالح القرار مقابل رفض 12 دولة أغلبها من دول الاتحاد الأوروبي إضافة إلى بريطانيا والولايات المتحدة، في حين امتنعت 7 دول أغلبها من أمريكا اللاتينية عن التصويت.
ومن أبرز بنود القرار إدانة كل عمل متعمد علني يستهدف المقدسات خصوصا حرق نسخة من القرآن الكريم ووجوب اعتماد الدول قوانين وتشريعات لملاحقة من يرتكب أفعالا تذكي روح العداء للإسلام ولعموم الأديان.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING