الشارع المغاربي – السعودية: منع الحجاج من تقبيل الحجر الأسود أو لمس الكعبة

السعودية: منع الحجاج من تقبيل الحجر الأسود أو لمس الكعبة

قسم الأخبار

6 يوليو، 2020

الشارع المغاربي-وكالات: نشر المركز الوطني السعودي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (وقاية) البروتوكولات الخاصة بموسم حج هذا العام الذي رخصت السلطات السعودية في ادائه للراغبين من المواطنين السعوديين والمقيمين بأعداد محدودة.
وتنص البروتوكولات الصحية على تفويج الحجاج إلى صحن الطواف ضمانا لمسافة متر ونصف على الأقل بين كل حاج   وآخر وتقليل الازدحام مع وضع مراقبين للتأكد من حسن تنظيم الطواف.
وأكد المركز انه سيتم توزيع أفواج الحجاج على جميع طوابق السعي ووضع مسارات لضمان مسافات التباعد الجسدي الموصى بها والتقليل من التواصل الشخصي بين مرتادي الحرم ومنع التجمعات بشكل عام  والإشراف على تنفيذ ذلك من قبل رجال الأمن.
وتتضمن البروتوكولات أيضا “منع لمس الكعبة الشريفة أو الحجر الأسود أو تقبيله ووضع حواجز ومشرفين لمنع الاقتراب من هذه الحواجز وتخصيص مداخل ومخارج معينة ومنع التزاحم والتدافع”.
كما تنص البروتوكولات على”منع التزاحم عند برادات ماء زمزم للشرب ووضع ملصقات أرضية لضمان التباعد الاجتماعي ومنع الحجاج من استخدام أدوات تخزين المياه ومنع جلب الأطعمة أو الأكل في الساحات الخارجية” وكذلك”منع التزاحم عند الحمامات ومغاسل الوضوء وذلك بوضع الملصقات الأرضية أو تعطيل استخدام عدد من الحمامات أو المغاسل بحيث تضمن مسافة آمنة وتوزيع مطهرات الأيدي ذات العبوات الصغيرة والمناديل الورقية على الحجاج وتطهير منطقة الصحن ومنطقة المسعى بشكل دوري قبل وبعد كل طواف فوج من الحجيج”.
وأشار المركز الى انه سيتم رفع السجاد الخاص بالحرم المكي واستخدام السجادات الشخصية من قبل الحجيج مؤكدا على انه سيتم ايضا تطهير الكراسي والعربات المستخدمة بشكل مستمر وبعد كل استخدام.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING