الشارع المغاربي – السلاوتي: اقتنينا فضاءات جاهزة الصنع لتلافي التأخير في أشغال بعض المؤسسات التربوية

السلاوتي: اقتنينا فضاءات جاهزة الصنع لتلافي التأخير في أشغال بعض المؤسسات التربوية

قسم الأخبار

13 سبتمبر، 2021

الشارع المغاربي: اكد وزير التربية فتحي السلاوتي اليوم الاثنين 13 سبتمبر 2021 ان وزارته تتوقع زيادة في عدد التلاميذ خلال السنوات العشر القادمة بمعدل 50 الف تلميذ في السنة.

واعتبر السلاوتي خلال ندوة صحفية عقدها اليوم لتسليط الاضواء على تقدم الاستعدادات للعودة المدرسية ان ذلك يمثل تحديا كبيرا باعتبار ان ميزانية وزارته وخاصة منها الميزانية المخصصة للاحداثات والصيانة ليست كبيرة مذكرا بانها قدرت سنة 2020 ب324 مليون دينار فقط.

وابرز ان المبلغ يمثل تقريبا 4.8 بالمائة فقط من الميزانية الجملية لوزارة التربية مؤكدا ان الرقم غير كاف وانه يشمل التجهيزات والتعهد والصيانة.

وشدد على ان الوزارة تجابه تحديين اثنين وعلى انه يتعين غلق بعض المؤسسات نظرا للعدد القليل من التلاميذ مقابل عدم توفر رصيد عقاري في مناطق وصفها بالجاذبة .

واوضح انه سيتوجب غلق مؤسسات نظرا للعدد القليل من التلاميذ الذين يؤمونها مضيفا ان مواصلة عملها سيكون من باب الاسراف والتبذير مشيرا الى انه تم الى حد الان اتخاذ قرار بغلق 3 مؤسسات.

واضاف ان الوزارة تجابه في نفس الوقت صعوبة عدم توفر رصيد عقاري كاف في المناطق التي يتعين عليها بعث مؤسسات بها مشيرا الى مناطق مثل نابل وبنزرت ورواد وغيرها.

ولفت الوزير من جهة اخرى الى ان البنية التحتية للمؤسسات التربوية شهدت اهتراء كبيرا في عديد الجهات والى انها لم تعد لائقة.

وذكر بانه تم بذل مجهود كبير في هذا الاطار من قبل الدولة والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

واقر السلاوتي بانه لم يتسن اعداد قرابة 100 مؤسسة للعودة المدرسية مؤكدا ان ذلك يعزى اولا الى اضراب المهندسين الذي قال انه دام شهرين ونصف وثانيا الى التاخير في وصول تحويلات مالية من ممولين اجانب.

واكد انه كان من المؤمل تعهد وصيانة 971 مؤسسة تربوية وان 348 منها تكفل بها المجتمع المدني مشددا على انه سيتم استكمال البقية خلال السنة الجارية.

وابرز ان الوزارة اضطرت الى توفير فضاءات جاهزة الصنع لتلافي التاخير الحاصل في اشغال بعض المؤسسات مؤكدا انه تم توفير 98 فضاء جاهزا قال ان من بينها 62 قاعة جاهزة و36 مجموعة صحية جاهزة الصنع.

وحول معضلة عدم توفر مياه الشرب بمؤسسات تربوية اكد السلاوتي انه تم فض الاشكال نهائيا في 260 مؤسسة تربوية من مجموع 471 مؤسسة كانت تعاني من اشكال الاضطراب في التزود بالماء الصالح للشرب.

واضاف انه سيتم من هنا الى شهر فيفري المقبل حل الاشكال بصفة نهائية مبرزا انه تم بالتعاون مع منظمة اطباء العالم اقتناء 173 صهريجا ووضعها على ذمة المندوبيات الجهوية.

واشار الى انه سيتم ايضا اقتناء 60 جرارا مزودة بصهاريج بالتعاون مع ايطاليا لفض الاشكال بصفة نهائية.

من جهة اخرى اكد السلاوتي انه تم هذه السنة احداث 20 مؤسسة تربوية جديدة مبرزا ان ذلك سيرفع عدد المؤسسات التربوية من 6115 في السنة الماضية الى 6130 مؤسسة في السنة الحالية.

واشار الوزير الى ان عدد التلاميذ يقدر بحوالي 2314000 تلميذ بزيادة باكثر من 64 الف تلميذ مقارنة بالسنة الماضية.

واضاف ان عدد المدرسين يقدر بـ153492 مدرسا اي بزيادة بـ1381 مدرسا بمختلف المراحل مقارنة بالسنة الماضية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING